الأحد، 22 أبريل 2012

كيف تحافظ على جهازك الهضمي اثناء السفر

لا تقلّ أهمية الاهتمام بالمعايير الجيدة للنظافة والطعام الصحي أثناء السفر وفي العطلات عمّا هي عليه في المنزل. مع ذلك، ربما تحتاج  الى أخذ مزيد من الحذر والحيطة للوقاية من الإصابة باضطرابات هضمية ومعوية أثناء السفر، لا سيما إذا كنت مسافرا  إلى بلد تختلف فيه معايير النظافة وأنماط الطعام عمّا اعتدت عليه.
لدينا في هذه المقالة قائمة ببعض النصائح المفيدة لمساعدتك على الحفاظ على صحتك وسلامتك أثناء العطلة والإجازة.

اغسل  يديك

يبدو هذا أمراً بديهياً، وقد يكون من أبسط الأمور، ولكنه أكثر الوسائل فعالية لتجنّب الإصابة باضطرابات هضمية. اغسل  يديك قبل الأكل، وبعد الذهاب إلى الحمام، وحتى عند عودتك من نزهة قصيرة إذا كانت سفرتك  في أحد البلدان الحارة والمتربة. في بعض الأحيان، تكون الأوراق المالية المستخدمة قديمة جداً وتتناقلها العديد من الأيدي كل يوم. يمكن أن تكون النقود التي استخدمتها لدفع رسوم دخول أو لإعطاء إكرامية (بقشيش)، متسخة جداً.
وقد يكون من المفيد وضع عبوه تباع في مختلف المحلات لتعقيم اليدين .

اشرب المياه المعبأة في زجاجات

ما لم تكن متأكدا من أن المياه المحلية آمنة، اشرب  المياه المعبأة في زجاجات. تأكد  من أن الغطاء محكم الإغلاق عند حصولك عليها. هناك صناعة رائجة في بعض البلدان لإعادة تعبئة الزجاجات بمياه الحنفية (الصنبور) المحلية. إذا كنت غير متأكد ، يمكنك شراء المياه الغازية (المياه الفوّارة المشحونة بثاني أكسيد الكربون) نظراً لصعوبة الغشّ فيها.

تجنّب تناول مكعبات الثلج

قد يكون تناول مشروب مثلج أمراً لطيفاً عندما يكون الجو جاراً، لكن إذا كانت لديك أية مخاوف حول معايير المياه المحلية، تجنب  مكعبات الثلج في الكافيتريات والمطاعم. يمكنك اختيار المشروبات المعبأة في عبوات من القصدير أو زجاجات تمّ حفظها في الثلاجة أو في وعاء من الثلج للحفاظ على برودتها. سيمنع الإغلاق المحكم لهذه العبوات وصول أي جراثيم إلى الداخل. إذا كنت تعدّ  طعامك بنفسك أو لديك ثلاجة في غرفتك الخاصة، اصنع  لنفسك مكعبات ثلج من المياه المعبأة في زجاجات.

احذر من البوفيه

قد تنمو الجراثيم في الطعام الذي وضع خارج الثلاجة لفترات طويلة مما يسبب اضطرابات هضمية. إذا كان الفندق الذي تقيم  فيه يقدم وجبات بوفيه، تناول  الأكل بعد فترة وجيزة من وضعه على الطاولات واختار  الطعام الذي تأكلينه بعناية. يعتبر كلٌ من المحار، والصلصات الدسمة، والدجاج بصورة خاصة أحد مسببات الاضطرابات الهضمية. تأكد من أنه قد تمّ تبريد اللبن الرائب (الزبادي) وأي أطباق تحلية تحتوي على الكريمة بشكل جيد.

انتبه  للأطعمة المشوية

إذا كنت تأكل الطعام المشوي، يجب طهو اللحوم جيداً حتى لا يبقى فيها أثر لأي لون زهري وتكون العصارة قد نفذت منها تماماً. عند الشواء، قد يبدو الطعام مطهواً جيداً من الخارج، بينما يكون نصف ناضج من الداخل. إن الأطعمة مثل النقانق وبرجر لحم البقر، حيث توضع اللحوم وتفرم معاً، تكون أكثر عرضة لحمل جرائيم التسمّم الغذائي مقارنة باللحوم الصلبة.

امتنع عن أكل الشارع

قد تجد  أن السكان المحليين كثيراً ما يأكلون الوجبات من عربات الطعام في الشوارع، ربما كل يوم، بدون التعرض لأي مشاكل. في الواقع، يمكن أن يكون لك الرغبه في تجربة ذاك . ولكن الآن وانت في حال السفر ليس الوقت المناسب لتجريب شيء مطبوخ على طريقة القلي السريع عند حافة الشارع، أو سرطان البحر (كابوريا أو قبقب أو سلطعون) المشوي الذي تمّ طهيه على الشاطئ.
 ارجو ان يستفيد الجميع من هذه التوصيات , منمنيا للجميع سفرا سعيدا وعودا حميدا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم