السبت، 21 أبريل 2012

كيف تتغلب على الخوف من السفر بالطائره


يعاني بعض الأشخاص الخوف من السفر بالطائرة، فلا يستقلونها أبداً، حتى عندما يستدعي الأمر ذلك، لظروف العمل مثلاً. ولكن ببعض الطرق البسيطة يمكن لهؤلاء الأشخاص التغلب على الخوف الذي ينتابهم عند السفر جواً.
وترى الأخصائية النفسية إنغا شلاتمان من مدينة ميونيخ الألمانية، أن أولى طرق التغلب على هذه المشكلة تتمثل في تحديد ماهية الشعور بالخوف على نحو دقيق، قائلة: «للتغلب على الشعور بالخوف، ينبغي على المرء أن يتفهم السبب الحقيقي وراء هذا الشعور». وأشارت شلاتمان إلى أنه في حقيقة الأمر لا يكون السفر بالطائرة هو السبب الحقيقي وراء الشعور بالخوف دائماً، إنما الأعراض المصاحبة له، مثل الدوار والتعرق وزيادة سرعة ضربات القلب، وهي الأعراض التي تجعل المرء يشعر بالخطر. لذا ينبغي على الأشخاص الذين يخافون من السفر بالطائرة أن يغيروا نظرتهم الى الخوف، أي أن ينظروا إليه
باعتباره شيئاً مزعجاً، ولكن ليس خطراً. وأضافت الأخصائية النفسية الألمانية أن ممارسة تمارين الاسترخاء قبل وأثناء الرحلة الجوية تعمل على إزالة الرهبة من السفر، ومنها ما يُعرف بتقنية الاسترخاء العضلي التدريجي. وتتمثل هذه التقنية في شد مجموعات عضلية مختلفة لفترة قصيرة، ثم إرخائها تدريجياً، ما يجعل المرء يشعر باسترخاء كبير. ومن ناحية أخرى يمكن مواجهة الخوف من السفر بالطائرة من خلال صرف الذهن عنه، على سبيل المثال بتجاذب أطراف الحديث مع الراكب المجاور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم