يأمل الباحثون الأوروبيون كما نظراؤهم الاميركيون، أن يتمكنوا من تحقيق غايتهم في استثمار ذلك التطور عبر مشروعهم الطموح لجعل السفر جوا اكثر أمانا وبعيدا عن تهديد الإرهاب، ذلك المشروع الذي جاء كنتيجة مباشرة لأحداث 11 سبتمبر 2001، والذي سيستغرق 4 سنوات وبدئ العمل به في فبراير 2004 وسيكلف مبلغا وقدره 35.8 مليون يورو (45.7 مليون دولار اميركي) ويطلق عليهSAFEE وهو اختصار 'لأمن الطائرات بالبيئة الأوروبية المستقبلية' والذي تشترك فيه نخبة من الشركات المصنعة للطائرات وعلى رأسها إيرباص و 'بريتش إيروسبيس' أوBAe البريطانية و'تاليس' الفرنسية للأنظمة العسكرية والمعلوماتية و 'سيمنس' الألمانية وبالطبع المفوضية الأوروبية التي ساهمت بمبلغ 19.5 مليون يورو (25 مليون دولار اميركي) من التكلفة الكلية والتي لها مساهمة ملحوظة قبل سنتين في دعم دراسة حول تطوير طائرات ركاب من دون طيارين. وسينتهي مشروع SAFEE لإنتاج طائرات ركاب تكافح الاختطاف في عام 2008، وستتم تجربة أنظمة مختلفة خلالها مثل: كمبيوتر للمراقبة والتحليل لسلوك الركاب مزود بكاميرات وميكروفونات مخبأة ونظام مانع للاصطدام بالعوائق الأرضية مثل الأبنية والمنشآت أو الجبال والمرتفعات، إضافة إلى تزويد الطائرة بدماغ الكتروني يتولى قيادة الطائرة والهبوط بها عند الحاجة بأقرب مطار أو مهبط او عند تعذر تنفيذ ذلك من قبل الطيارين.التحسينات المقترحة للطائراتإضافة نظام كمبيوتر رقمي يقوم بعد الركاب والتأكد من بطاقات التعرف على أمتعتهم منهيا عملية العد اليدوية التي يقوم به الطاقم الطائر في الوقت الحالي.كاميرات عند مكاتب تسليم الأمتعة وأخرى عند باب الطائرة مزودة بنظام البيولوجيا الإحصائية للتأكد من أن الشخص نفسه عند مكاتب تسليم الأمتعة هو نفسه الذي سيركب الطائرة.مجس لفحص الروائح الخاصة بالمتفجرات.نظام تحليل لنوايا الركاب مزود بكاميرات وميكروفونات مخفية.نظام لتقييم الأخطار والاستجابة للمعطيات ملحق بقمرة القيادة ومزود بقاعدة بيانات.نظام اتصال مؤمن للمحادثات ما بين طاقم القيادة والمحطات الأرضية.نظام مؤمن لباب قمرة القيادة ملحق ببرنامج يعمل بالبيولوجيا الإحصائية ولايفتح الباب إلا لبصمة الطاقم.نظام منع الاصطدام بالعوائق الأرضية يقوم بحرف الطائرة عن أي عائق أرضي قد يعترضها أو يمنع أي عملية متعمدة للاصطدام بها.
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق