الجمعة، 10 يونيو 2011

تنبيه للسياح في اندونيسيا بشأن التكسي

لا ابالغ اذا قلت ان سيارات  التكسي في اندونيسيا هي الأفضل بالنسبه لباقي دول شرق آسيا , لكن لننبه الى بعض الملاحظات التي تنفع المسافرين الى اندونيسيا ويستخدمون التكسي فيها :
- تعريفة التكسي في اندونيسا تنقسم الى نوعين : التعريفه المنخفضه (  Tarif Bawah  )  ويبدأ فتح الباب بـ 5000 روبيه وتعمل بها معظم تكاسي جاكرتا , والتعريفه العاديه ويبدأ فتح الباب بـ 6000 روبيه وتعمل بها شركة البلو بيرد ( blue bird ) في الغالب .
- من الأفضل استخدام التكسي في التنقلات في البلد من استخدام السيارت الخاصه التي يتميز سائقوها بكثير من الحيل والخداع .
- افضل الأماكن لركوب التكاسي هو امام بوابات الأسواق المركزيه والحرص على استخدام التكاسي المعتمده في تلك المولات ( المراكز التجاريه ) او من امام الفنادق بمعرفة رجال الأمن بالفندق .
- من الأفضل تحديد الجهه التي ستذهب اليها واطلب من رجل الأمن في الفندق او موظف الفندق شرح طريق الجهه التي ستذهب اليها والطرق التي يقترحونها لسائق التاكسي .
- عند الوصول الى جهتك بامكانك الطلب من سائق التكسي انتظارك , على ان يوافق على ذلك , وكن شهما وسفيرا لوطنك فعليك العوده الى نفس التكسي الذي طلبت منه الأنتظار او حاسبه ودعه يذهب , ولو كان الأنتظار لمدة طويله فمن المروءه اعطائه بعض الطعام والماء , واحرص ان لاتترك اغراضك المهمه في التكسي وهو ينتظرك . 
- عند الحساب اجبر الكسور الى الرقم الأعلى ولا تحاسبه بالقطاره فهو ليس الا سائق تكسي بسيط تكون السياره غالبا للشركه التي يعمل بها , واي مبلغ اضافي برضى نفسك يفيده ويفيد اطفاله , فمثلا لو كان المبلغ 27000 روبيه فمن المستحسن اعطائه 30000 روبيه , واذا قل المبلغ عن 10000 روبيه فيجب اعطائه من 10000 الى 15000 روبيه .
- قبل الركوب واثنائه سجل رقم التكسي واسم الشركه وستجد اسم السائق على بطاقه على طبلون السياره وستجد تيلفون تلك الشركه فسجله فلن يأخذ منك اكثر من دقيقه , قد تحتاجه في وقت ما .
- يفضل ركوبك في المقعد الخلفي كونك لوحدك او مع صديق وعليك بالطلب من السائق قفل الأبواب , ولا تتحدث كثيرا مع السائق ولو لا حظت انه كثير الكلام فحاول ان تتجاهله , وللعلم فان القانون الأندونيسي يمنع التدخين في سيارات التكسي سواء للسائق ام الركاب لذا لاتحاول الأستمتاع بسموم السيجاره اثناء ركوبك التكسي .
- عند مغادرة التكسي فاحرص ان لاتكون نسيت شيئا خلفك , والتفت الى الخلف وتحت قدميك لتفقد اي اشياء سقطت منك , وان كان الوقت ليلا فاطلب من السائق اشعال انوار المقصوره , وحاسب السائق والبسمه تعلو وجهك واذهب دون الأكثار من الكلام الذي ليس له داع .
واتمنى لك اخي الكريم سفرا سعيدا وعودا حميدا باذن الله .
ابونواف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم