الجمعة، 10 يونيو 2011

تنبيه المسافرين عند استخدام خدمات المطارات والأسواق المركزيه

عند السفر لا بد من المرور على  المطارات ومنافذ العبور البريه لأنها البوابات التي ينتقل عبرها المسافر الى الدول الأخرى , لذا فانني سأقدم بعض النصائح للمسافرين لعل الله ينفع بها :
- تأكد قبل توجهك للمعبر انك تحمل جميع وثائقك وحاجاتك التي اعددتها للسفر .
- احرص ان لاتترك اغراضك بعيدة عنك او في عهدة اشخاص لاتعرفهم .
- امتنع كليا عن حمل اي متاع للأخرين وخصوصا من لاتعرفهم بدافع الشهامه ومساعدة الأخرين لتمرير ذلك للمعبر الأخر بعلة الوزن الزائد او اي عله اخرى .
- لا تقترب من الأمتعه التي لا يوجد بقربها صاحبها وامنع اطفالك من الأقتراب منها.
- لاحظ اطفالك جيدا ولاتجعلهم يغيبون عن عينيك او يدخلون من الأبواب المغلقه  او يركبون المصاعد او يلاعبون الغرباء ,
- احمل معك مسحات طبيه من الكحول او اي مطهر آخر لأستخدامها عند دخول الحمام لمسح حواف المرحاض ومقابض الأبواب قبل لمسها .
- تمنع منظمة الطيران العالميه ادخال سوائل الى كابينة الركاب الا ان تكون مغلفه باغلفه خاصه ويستثنى من ذلك الأدويه وحليب الأطفال فاحرص ان لا تحمل ما يجعل مسئولي الأمن يصادرونه منك من سوائل .
- حافظ على الخلق الحسن مع الجميع بما فيهم مرافقيك وابتعد عن المزاح الجلف لأن هذا ينعكس سلبا وايجابا على احترام الأخرين لشخصك  وابناء بلدك .
متمنيا لك سفرا سعيدا وعودا حميدا
ابونواف

تنبيه للسياح في اندونيسيا بشأن التكسي

لا ابالغ اذا قلت ان سيارات  التكسي في اندونيسيا هي الأفضل بالنسبه لباقي دول شرق آسيا , لكن لننبه الى بعض الملاحظات التي تنفع المسافرين الى اندونيسيا ويستخدمون التكسي فيها :
- تعريفة التكسي في اندونيسا تنقسم الى نوعين : التعريفه المنخفضه (  Tarif Bawah  )  ويبدأ فتح الباب بـ 5000 روبيه وتعمل بها معظم تكاسي جاكرتا , والتعريفه العاديه ويبدأ فتح الباب بـ 6000 روبيه وتعمل بها شركة البلو بيرد ( blue bird ) في الغالب .
- من الأفضل استخدام التكسي في التنقلات في البلد من استخدام السيارت الخاصه التي يتميز سائقوها بكثير من الحيل والخداع .
- افضل الأماكن لركوب التكاسي هو امام بوابات الأسواق المركزيه والحرص على استخدام التكاسي المعتمده في تلك المولات ( المراكز التجاريه ) او من امام الفنادق بمعرفة رجال الأمن بالفندق .
- من الأفضل تحديد الجهه التي ستذهب اليها واطلب من رجل الأمن في الفندق او موظف الفندق شرح طريق الجهه التي ستذهب اليها والطرق التي يقترحونها لسائق التاكسي .
- عند الوصول الى جهتك بامكانك الطلب من سائق التكسي انتظارك , على ان يوافق على ذلك , وكن شهما وسفيرا لوطنك فعليك العوده الى نفس التكسي الذي طلبت منه الأنتظار او حاسبه ودعه يذهب , ولو كان الأنتظار لمدة طويله فمن المروءه اعطائه بعض الطعام والماء , واحرص ان لاتترك اغراضك المهمه في التكسي وهو ينتظرك . 
- عند الحساب اجبر الكسور الى الرقم الأعلى ولا تحاسبه بالقطاره فهو ليس الا سائق تكسي بسيط تكون السياره غالبا للشركه التي يعمل بها , واي مبلغ اضافي برضى نفسك يفيده ويفيد اطفاله , فمثلا لو كان المبلغ 27000 روبيه فمن المستحسن اعطائه 30000 روبيه , واذا قل المبلغ عن 10000 روبيه فيجب اعطائه من 10000 الى 15000 روبيه .
- قبل الركوب واثنائه سجل رقم التكسي واسم الشركه وستجد اسم السائق على بطاقه على طبلون السياره وستجد تيلفون تلك الشركه فسجله فلن يأخذ منك اكثر من دقيقه , قد تحتاجه في وقت ما .
- يفضل ركوبك في المقعد الخلفي كونك لوحدك او مع صديق وعليك بالطلب من السائق قفل الأبواب , ولا تتحدث كثيرا مع السائق ولو لا حظت انه كثير الكلام فحاول ان تتجاهله , وللعلم فان القانون الأندونيسي يمنع التدخين في سيارات التكسي سواء للسائق ام الركاب لذا لاتحاول الأستمتاع بسموم السيجاره اثناء ركوبك التكسي .
- عند مغادرة التكسي فاحرص ان لاتكون نسيت شيئا خلفك , والتفت الى الخلف وتحت قدميك لتفقد اي اشياء سقطت منك , وان كان الوقت ليلا فاطلب من السائق اشعال انوار المقصوره , وحاسب السائق والبسمه تعلو وجهك واذهب دون الأكثار من الكلام الذي ليس له داع .
واتمنى لك اخي الكريم سفرا سعيدا وعودا حميدا باذن الله .
ابونواف

الأربعاء، 8 يونيو 2011

لحوم حمير تم تقديمها للركاب على طائرات الخطوط ؟؟؟؟؟؟؟؟

أكد إدخال لحوم مستوردة من تونس رغم إيقافها من "هيئة الغذاء" ورفض فسحها
مسؤول في الخطوط السعودية يعترف: لحوم الحمير قُدِّمتْ للركاب في محطة القاهرة
 عبد الله البرقاوي – سبق - الرياض: شهدت إحدى  الحلقات الأخيرة من برنامج يا هلا الذي تعرضه قناة روتانا الخليجية، بثَّ اعترافاتٍ خطيرة لأحد منسوبي الخطوط السعودية، والتي كشف من خلالها عن تقديم لحومٍ موبوءة وأخرى يشتبه بأنها لحوم حمير للركاب المسافرين على رحلات الخطوط السعودية.

وأشار مقدم الحلقة إلى محاولتهم الحصول على تعليقٍ أو مداخلةٍ من مسؤولي الخطوط السعودية، ولكنه تعذّر ذلك .

وبدأت الاعترافات المثيرة بسؤالٍ لمقدم البرنامج علي العلياني وجّهه للمسؤول في قطاع التموين بالخطوط السعودية عبد الله البعبع، قال فيه إن الهيئة العامة للغذاء والدواء، حذّرت الخطوط السعودية من استيراد بعض منتجات اللحوم والبيض من تونس لأكثر من ثلاث مرات، وشدّدت على عدم تقديمها كوجباتٍ للمسافرين لإضرارها بالصحة إلا أن الخطوط لم تلتزم بهذا التحذير ، على الرغم من تلقيها تحذيراً من وزارة التجارة أيضاً من استيراد هذه المنتجات على خلفية انتشار الحمّى القلاعية في تونس خلال الأشهر الماضية، إضافة لانتشار بيع لحوم الحمير والأحصنة في هذه الدولة حسب وزارة الزراعة التونسية في تقاريرها.

عبد الله البعبع كبير المراقبين في إدارة عمليات قطاع التموين في الخطوط السعودية، ردَّ على السؤال قائلاً إن اللحوم التي استُوردت من تونس أوقفتها الجمارك وهيئة الغذاء والدواء والجمارك ولم تسمح بفسحها، لكونها موبوءة بالحمّى القلاعية، ولكن التموين بعد شهر من إيقافها وبطريقة ما ، أظهرها على الطائرات، بينها لحومٌ ليس لها شهادة منشأ، موبوءة ، وأصبح تركيزهم على المواد التي تقترب صلاحيتها على الانتهاء حيث تؤخذ بأسعار رخيصة.

وحمّل البعبع المسؤولين الأجانب المسؤولية قائلاً إنه قبل خصخصة الخطوط كانت تحصل على الجوائز الماسية في جودة الغذاء ، ولكن بعد الخصخصة لم يصبح هناك قيادات سعودية في الشركة، فالموجودون ليس لديهم انتماء فاتجهوا لجلب أشياء تهم مصلحتهم الشخصية.

وقال البعبع إن جودة الغذاء في الخطوط تدنت حتى وصلت إلى درجة أنها أصحبت غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ولكنهم مصرّون ومازالوا مصرّين على تقديم هذه الوجبات الموبوءة.

مقدم البرنامج قاطع المسؤول، قائلاً إن كلامك مسؤول في ضوء منصبك، فهل لديك دلائلُ على هذا الحديث أو لديك شيءٌ شخصي، البعبع ردَّ قائلاً "لا، لا يوجد شيء شخصي، همنا بلدنا وشباب البلد واقتصاد البلد، كانت تأخذ منتجات سعودية طازجة دون رسوم نقل".

وقال المقدم ألا تخاف من أن تُفصل بعد هذا الكلام؟ فأشار البعبع إلى أنه فُصل ثلاث مرات وعاد بقوة القانون، وحالياً فُصل وعاد بعد كسب القضية للمرة الثالثة.

وأضاف البعبع  "إنني عُدت للعمل ولكن الموضوع ليس مختصا فيني، الموضوع هو أننا مؤتمنون على صحة الركاب، وما يصير أننا نطلع لهم أكل موبوء، ونحن نعرف كمواطنين سعوديين".

وقال البعبع إن حديثه بأن الأكل موبوء، وهو لا يتحدث عبر برنامج تلفزيوني بالطريقة هذه، باتهامات، بل لديه مستندات وليست في قطاعات التموين بالمملكة فقط، بل حتى في القاهرة.

وأضاف "في قسم التموين بالقاهرة وفي فترة من الفترات وصلت لحوم حمير استوردت للقاهرة ومخصصة لحدائق الحيوان، وفي نفس هذه الفترة دخلت لحوم لمحطة القاهرة للتموين، ومع الاختبارات حدثت حالة اشتباه بأن هذه اللحوم قريبة جداً في مواصفاتها من لحوم الحمير، وطبعاً التقارير خرجت من مدير الجودة والنوعية وسلامة الغذاء الدكتور هيثم محمود في محطة الخطوط السعودية بالقاهرة".

وقال البعبع إن اللحوم قُدمت للركاب حيث إنه وبعد مراسلة المدير وشرح الاشتباه للخطوط حول حالة الاشتباه ردّوا عليه قائلين "نحن نعلم و لازم ننتهي منها خاصة أنها وصلت كمية كبيرة لذلك سنستورد لحوم بعد ذلك بشهادات منشأ ومطابقة للمواصفات".

مقدم البرنامج قال إن الكلام خطير وحاولنا الحصول على رد الخطوط ولكن كالعادة، لهم حق الرد في هذه الحلقة أو حلقات أخرى.

وتطرق الحديث في الحلقة عن تعيين أحد الفرنسيين في منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التموين حيث قال البعبع إنه لا يعرف كيف وصل هذا الفرنسي الذي يعمل نائباً للرئيس التنفيذي في شركة نيورست بالشرق الأوسط رغم أن الشركتين تعملان في نفس القطاع بل اتجه إلى استخدام موارد وموظفي الخطوط السعودية لخدمة شركته، مشيراً إلى أن توظيف الأجنبي بهذه الوظيفة مخالف للنظام.
المصدر 

الاثنين، 6 يونيو 2011

إلغاء رسوم الخدمة بالفنادق والوحدات المفروشة وعقوبة الإغلاق ستطال المخالفين

«السياحة» خط ساخن لتلقي الشكاوى

إلغاء رسوم الخدمة بالفنادق والوحدات المفروشة وعقوبة الإغلاق ستطال المخالفين

الرياض - أحمد غاوي
    وجهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تعميما على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة تطالب فيه بعدم إضافة رسوم خدمة على الأسعار المعتمدة من الهيئة. وقالت الهيئة بأنها ستقوم بتطبيق العقوبات النظامية بعد أسبوعين من تاريخ التعميم على من يخالف ذلك.
وقال المهندس أحمد العيسى مدير عام التراخيص والجودة بأن الهيئة العامة للسياحة والآثار لاحظت بأن الفنادق لم تلتزم بحذف رسوم الخدمة من الأسعار والفواتير، مشيراً إلى أن عقوبات ستطال المخالفين ابتداءً من الإجازة الصيفية. وشدد العيسى على اهمية تنظيم قطاع الإيواء ل"إيجاد سوق منظمة وواضحة تستطيع المنافسة مع الوجهات السياحية المجاورة، والتأكيد للسائح السعودي أن الخدمات الفندقية في المملكة لا تقل عن الخدمات في الدول الأخرى التي يستهدفها في السياحة الخارجية".
إلى ذلك دعت الهيئة مشغلي وملاك الفنادق والوحدات السكنية المفروشة بالالتزام بالأسعار المحددة حسب فئة التصنيف الخاصة بالمنشأة، وأوضح المهندس عمر المبارك مدير إدارة الرقابة بالإدارة العامة للتراخيص والجودة بالهيئة "أن هيئة السياحة حريصة على تفعيل الدور الرقابي وتفتيش مرافق الإيواء السياحي، لحاجة هذا النشاط للضبط وتنظيف السوق من بعض المنشآت التي لم تحقق الحد الأدنى لاشتراطات التشغيل الآمن والصحي، وذلك من خلال التأكد من التزام هذه المنشآت باشتراطات الترخيص للتشغيل النظامي، وتطابق معايير الجودة في الخدمة المنصوص عليها في معايير التصنيف الجديدة المطورة للحد من التجاوزات برفع الأسعار بصورة غير نظامية خصوصاً في مواسم الإجازات" وذكر أن الهيئة ستطبق العقوبات التي نص عليها النظام في حالة عدم التقيد بمعايير الخدمة والأسعار المحددة.
وأضاف بأن الهيئة تقوم فضلاً عن الترخيص بالرقابة والتفتيش المستمر بضبط المخالفات وفق نظام الفنادق ولوائحه التنفيذية ضماناً لالتزام تلك المرافق بمعايير واشتراطات التشغيل المختلفة "الهيئة تنسق مع الجهات الحكومية المعنية (البلديات، والدفاع المدني، والأمن الوقائي)، للتأكد من تطبيق اشتراطات تلك الجهات وخاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة والصحة والنظافة العامة".
وذكر مدير إدارة الرقابة بالإدارة العامة للتراخيص والجودة بالهيئة بأن قائمة الغرامات الواردة في نظام الفنادق ولوائحه التنفيذية تبين أن الغرامة قد تصل إلى عشرة آلاف ريال، للذين يقومون بالتشغيل لمنشآتهم دون الحصول على ترخيص من الهيئة، أو الذين يمنعون أو يتسببون في منع مفتشي الهيئة من أداء مهامهم التفتيشية "عندما لا يقوم المخالف بتصحيح الوضع فإنه يتم ضبطه مخالفاً مرة أخرى، وتصل العقوبة إلى إقفال منشأته، إذا لم يبدأ بمراجعة فرع الهيئة والتقدم بطلب الترخيص النظامي والعمل على التصحيح ضمن خطة ووقت محدد ومتفق عليه".
الجدير بالذكر أن فرقا من قسم الرقابة بإدارة التراخيص في الهيئة تقوم بجولات تفتيشية ميدانية لمراقبة الوضع وضبط المخالفات في هذا الجانب . وفي حالة وجود أي شكوى يمكن الاتصال على الهاتف رقم: 018808855 خلال أوقات الدوام الرسمي أو الرقم المجاني:8007550000 خارج الدوام الرسمي أو من خلال موقع الهيئة www.scta.gov.sa

المصدر

free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم