الأربعاء، 25 مايو 2011

مواطن يتبرع بوقف يعود ريعه لـ(حمام الحرم)


 الجزيرة - وهيب الوهيبي

كشف لـ(الجزيرة) وزير الشئون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن مواطناً خصص وقفاً في مكة المكرمة يعود ريعه لـ(حمام الحرم المكي).وأكد الوزير آل الشيخ أن أصل وقف المواطن مثبت في سجلات إدارة الأوقاف بديوان الوزارة، لافتاً أن المواطن أراد من هذا الوقف إطعام الحمام ليبقى على قيد الحياة.

وأشار أن الجهات المسئولة عن الوقف في الوزارة لا تتدخل في ريع الأوقاف بأي شكل من الأشكال، موضحاً أن وزارة الشؤون الإسلامية حريصة كل الحرص على النهوض بالأوقاف الخيرية وتنميتها واستثمارها بالطرق السليمة، وصرف غلالها في مصارفها الشرعية الصحيحة، ووضعها في مكانها المناسب والمستحق لها وفقاً لشروط واقفيها، مهيباً بأهل الخير والإحسان على إحياء هذه السنة المباركة التي تعد من أفضل القربات إلى الله تعالى.
المصدر

الخميس، 19 مايو 2011

اعتقال مسافر للسعودية عُثر في حقيبته على طلقات نارية

كان متجهاً إلى جدة بعدما حصل على تأشيرة "سائق"
اعتقال مسافر للسعودية عُثر في حقيبته على طلقات نارية
خالد علي – سبق – جدة: اعتقلت السلطات الأمنية في مطار كراتشي بباكستان اليوم مسافراً على رحلة للخطوط السعودية متّجهة من كراتشي إلى جدة بعدما عُثر في حقيبته على سبع طلقات نارية.

وسُلِّم المسافر رضوان شيخ لقسم شرطة المطار للتحقيق معه، ومعرفة أسباب حمله الطلقات النارية التي تعود لمسدس من الحجم الصغير.

وتبيّن من خلال التحقيقات أن المتهم كان مسافراً إلى السعودية بعدما حصل على تأشيرة عمل "سائق"، فيما أنكر معرفته بالرصاصات التي عُثر عليها في حقيبة ملابسه.

وذكر المتهم أنه اشترى الحقيبة من أحد المحالّ التجارية التي تبيع أدوات مستعملة وقديمة، معلِّلا الأمر باحتمال ملكية الحقيبة في السابق لشخص استخدمها لوضع رصاصات أسلحته، ولم يعلم عنها إلا حين تم كشفها عبر أجهزة التفتيش بالمطار.

ولا يزال المتهم رهن الاعتقال لإجراء المزيد من التحقيق معه والتأكّد من روايته.
  المصدر

نيبالي يتسلق قمة جبل ايفرست للمرة الحادية والعشرين


كاتمندو -الوئام- رويترز:
قال مسؤولون ان رجلا نيباليا يبلغ من العمر 51 عاما نجح في تسلق جبل ايفرست للمرة الحادية والعشرين يوم الاربعاء محطما الرقم القياسي المسجل باسمه في تسلق أعلى قمة جبلية في العالم. ووصل أبا شيربا الذي يعيش في الولايات المتحدة الى قمة الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8850 مترا عبر طريق (ساوث ايست ريدج) الذي كان أول من ارتاده النيوزيلنديان السير ادموند هيلاري وشيربا تينزينج نورجاي في 1953.
وقالت مؤرخة مغامرات التسلق اليزابيث هاولي “هذا انجاز باهر حقا”. وقال انج تشرينج شيربا رئيس وكالة اسيان تركينج ان أبا الذي كرس رحلة تسلقه الحادية والعشرين من اجل تسليط الضوء على اثار التغيرات المناخية رافقه اثناء الرحلة الامريكي كريس شومات والسويسري برونو جريميور واربعة متسلقين اخرين. وتسلق أبا قمة ايفرست للمرة الاولى في 1990. وولد في مقاطعة سولوكومبو التي يوجد بها الجبل لكنه الان يعيش في سولت ليك بولاية يوتا الامريكية. ويوجد مئات من المستلقين علي جبل ايفرست اثناء فترة التسلق الحالية الممتدة من مارس الي مايو يحاولون الوصول الى القمة من جانبي الجبل في نيبال والتبت.

قطر تزيد رحلات الطيران إلى السعودية بنسبة 71 بالمائة

الدوحة- الوئام:
قررت الخطوط الجوية القطرية زيادة عدد رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ بإطلاق وجهة رابعة فيها وتسيير رحلات إضافية إلى وجهاتها الحالية ما يمثل زيادة بنسبة 71 بالمائة .
واعتباراً من 14 يوليو، ستنضم المدينة المنوّرة إلى شبكة خطوط القطرية بمعدل أربع رحلات بدون توقف أسبوعياً. وستسيّر القطرية على خط الدوحة – المدينة طائرة الإيرباص A320 المؤلفة من درجتين – الأولى بـ12 مقعداً والسياحية بـ132 مقعداً.
وتسيّر القطرية حالياً رحلات إلى أكبر مدينتين في المملكة – العاصمة الرياض ومدينة جدّة المطلة على البحر الأحمر. وسترفع القطرية معدل رحلاتها على هذين الخطين إلى رحلتين يومياً اعتباراً من 1 يونيو.  وتقع مدينة الرياض في قلب شبه الجزيرة العربية وتعد إحدى أسرع مدن السعودية نمواً. فيما تعد جدّة بوابة العبور الرئيسية للحجاج خلال موسم الحج.  واعتباراً من الأول من يونيو، ستشهد مدينة الدمّام الشرقية أيضاً زيادة في معدل الرحلات من 21 رحلة أسبوعياً إلى 28 رحلة. وتعد الدمّام ثالث أكبر مدن السعودية وعاصمة المنطقة الشرقية الغنية بالنفط كما تعد مركزاً وميناءً تجارياً رئيسياً للمملكة.
وتسيّر القطرية من وإلى السعودية أنواع مختلفة من الطائرات – الإيرباص A320 ذات الجسم الرفيع والإيرباص A330 ذات الجسم العريض إضافة إلى طائرة البوينج 777. وستساهم الزيادة في السعة في تعزيز السياحة الدينية إلى المملكة حيث ستوفر خيارات أوسع ومرونة أكثر للمسافرين بغرض السياحة والسفر إضافة إلى روابط جوية إلى العديد من الوجهات العالمية التي تصل إليها الناقلة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والجنوبية عبر الدوحة.  وقد عززت القطرية على مدار الـ12 شهراً الماضية شبكة خطوطها العالمية بتدشينها رحلات إلى العديد من المدن هي بنغالورو وكوبنهاجن وطوكيو وأنقرة وبرشلونة وساو باولو وبوينس آيرس وبوكيت ونيس وهانوي وبوخارست وبودابست وبروكسل وشتوتغارت وحلب.  ومع انضمام مزيد من الوجهات خلال الأشهر القليلة القادمة من بينها شيراز والبندقية ومونتريال وصوفيا وأوسلو، سيتوفر للمسافرين من وإلى المملكة العربية السعودية خيارات أكثر.
وصرّح السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، “ستعزز الرحلات الإضافية جدول رحلاتنا إلى المملكة ما يعكس مدى التزامنا بالسوق السعودية وبتقديم خدمات أفضل لمسافرينا.” وقال الباكر “تعد المملكة العربية السعودية أكبر دول مجلس التعاون الخليجي ومن الطبيعي أن تعزز الخطوط الجوية القطرية حضورها في هذه السوق. يسعدنا أن نسهل حركة السفر من وإلى المملكة ونتطلع للبناء على الروابط الوثيقة القائمة بينها وبين دولة قطر.” وتوفر القطرية خطاً هاتفياً خاصاً للحجوزات لعملائها المقيمين في المملكة على مدار الساعة: +966-92-000-1159  وتسيّر القطرية حالياً أسطولاً حديثاً مكوناً من 97 طائرة من الدوحة إلى 100 وجهة رئيسية للسياحة والعمل حول العالم.

طائرة روسية تقل 39 راكباً تنجح في الهبوط بعد تعطل أحد محركيها


موسكو – الوئام-ي.ب.آ:
نجح طاقم طائرة روسية من طراز “أيه إن-26″ تقل 39 راكبا في الهبوط بعد تعطل أحد محركيها، وذكرت وكالة الأنباء الروسية “نوفوستي” اليوم الخميس أن الطائرة التابعة لشركة طيران “ياقوتيا” كانت تقوم برحلة من إحدى مدن إقليم ياقوتيا في شرق روسيا إلى مدينة ياكوتسك عندما توقف أحد محركيها عن العمل قبيل وصولها إلى مطار ياكوتسك.وأضافت أن طاقم الطائرة تمكن من الهبوط بالطائرة بسلام بالرغم من أن محركاً واحداً كان يعمل فقط من دون إصابة أحد بأذى.
المصدر

"السعودية:: نظام التذاكر الجديد يهدف إلى توفير مقاعد

  جدة: الوطن 
     بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية مطلع الأسبوع الجاري تطبيق نظام جديد للمواعيد النهائية الموحدة لشراء التذاكر وذلك لدرجة الضيافة برحلاتها المحلية، حيث يحدد النظام الجديد فترة 6 ساعات لشراء تذاكر الرحلات المحلية التي يكون موعد إقلاعها خلال 72 ساعة و48 ساعة في حال كان موعد الرحلة أكثر من 72 ساعة.
أعلن ذلك مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر، مشيرا إلى أن تطبيق نظام المواعيد النهائية الموحد لشراء التذاكر المحلية يهدف إلى توفير مقاعد بشكل مستمر للمواطنين والمقيمين على متن رحلات الخطوط السعودية، ومواكبةً للطلب المتزايد سنوياً على السفر وخصوصاً على القطاعات المحلية، إضافة إلى الحد من ظاهرة عدم التزام نسبة من المسافرين بشراء التذاكر في المواعيد المحددة، نظراً لطول الفترة الزمنية المسموحة في النظام السابق حيث كانت المواعيد النهائية لشراء التذاكر للرحلات التي يكون إقلاعها خلال 72 ساعة هي 24 ساعة وللرحلات التي يكون موعد إقلاعها أكثر من 72 ساعة هي 14 يوما. من جهته، أوضح مدير عام مراكز الحجز الموحد والمبيعات الهاتفية بالخطوط محمد يوسف جان أن تطبيق هذا النظام سيساهم في مواجهة المواسم المتلاحقة وخصوصا موسم الصيف لهذا العام، متوقعاً أن تنخفض نسبة الركاب غير الملتزمين بشراء التذاكر في المواعيد المحددة والذين يصلون قبل تطبيق النظام الجديد إلى 30 % إلى نسب معقولة بعد تطبيق النظام الجديد مما يخفف من الضغط الذي تواجهه "السعودية" خصوصا لتوفير مقاعد على الرحلات الداخلية.
وأكد أن النظام الجديد يطبق حاليا على درجة الضيافة للرحلات الداخلية فقط، وسيتم تطبيقه تدريجيا على باقي الدرجات على الرحلات الداخلية فيما لو اقتضت الحاجة.
المصدر

الأربعاء، 11 مايو 2011

رحيل اقدم شجرة بلوط في الأردن عن عمر ناهز 750 عاما


بعد عمر ناهز 750 عاما في حراسة المدخل الغربي لبلدة سموع في محافظة اربد (شمال الأردن ) «رحلت» عميدة أشجار البلوط بالاردن، بعد سنوات من محاولات إنقاذها.
وذكرت صحف أردنية ان الشجرة التي كانت مزروعة على يسار الطريق العام من إربد إلى بلدة دير أبي سعيد كانت ترتفع عن الأرض نحو خمسة أمتار، ويبلغ محيطها 22 مترا فيما امتدت أغصانها على مساحة 50 مترا مربعا.
والشجرة من فصيلة (القينوسي) وهو نوع من أشجار البلوط ينمو في منطقة شرق المتوسط .
وتحدث متصرف الكورة نوفان عويجان عن فشل محاولات بذلتها مديرية الزراعة في المنطقة قبل بضع سنوات لتجنب سقوط الشجرة التي استفحل السوس بساقها.
وأضاف ان المديرية وضعت ركائز حديدية تحت الأغصان التي بدأت بالتيبس بعد جفاف الأوراق قبل ما يزيد على خمس سنوات.ووفقا لعوجان فقد سقطت أغصان الشجرة بالكامل بعد سقوط الساق.
وكانت الشجرة «الراحلة» من أبرز الأشجار المعمرة في الأردن، وأقدم الأشجار التاريخية الموجودة في بلاد الشام، وقد نمت من شجرة ملول كبيرة جفت قبل أكثر من خمس سنوات وكانت توصف بعميدة أشجار البلوط في الأردن.
وكانت الشجرة معلما بارزا في شمال الأردن حيث كانت وجهة طبيعية للمتنزهين في السنوات الماضية.

الأحد، 8 مايو 2011

طائرة أمريكية تنزل عالما دين بسبب زيهما الإسلامي

مستور رحمان ومحمد زغلول بعد إنزالهما من الطائرة
 واشنطن – الألمانية
ذكر تقرير إخباري أمس أنه تم إنزال أثنين من العلماء المسلمين من طائرة كانت متجهة إلى ولاية نورث كارولينا بسبب شعور الركاب بـ "الانزعاج" لتواجد أثنين من العلماء المسلمين بالطائرة وهما يرتديان زيا إسلاميا. وذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن تلك الواقعة حدثت أمس الأول على متن طائرة تابعة لشركة "أتلانتا ساوث إيست إيرلاينز".

وأضافت أن هذين العالمين وهما مستور رحمان ومحمد زغلول، يشغلان مناصب دينية رفيعة في المجتمع الإسلامي بالولايات المتحدة، وكانا في طريقهما للمشاركة في مؤتمر حول ما يعرف بـ "الإسلاموفوبيا"، برعاية اتحاد العلماء المسلمين بأمريكا الشمالية. وأوضحت الشبكة الأمريكية أن شركة الطيران تحقق في تلك الواقعة.
المصدر

طائره نرويجيه تهبط اضطراريا بسبب مشاجره بداخلها


كوبنهاجن – الألمانية
هبطت اضطراريًّا طائرة تابعة للخطوط الجوية النرويجية (نرويجيان إير) قبل موعدها المقرر، اليوم السبت، في مطار كوبنهاجن الدولي إثر شجار نشب بين عدد من ركابها، حسبما أفادت الشرطة الدنماركية وشركة الطيران.

وقالت آن سيسل سكانفيك، المتحدثة باسم شركة "نرويجيان إير" للخطوط الجوية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن الطائرة، وهي من طراز "بوينج 737 - 800" كانت تحمل على متنها 120 شخصا من بينهم طاقم الطائرة.

وكانت الطائرة في طريقها من العاصمة النرويجية أوسلو إلى قبرص عندما نشب الشجار بين الركاب. وأفاد ضابط الشرطة، سورين ويبورج، بأن الشجار بدأ عندما ترك شاب -29 عاما- مقعده وتبول في ممر الطائرة قبل أن يجلس على مقعد مخصص لطاقمها.

وأوضح أن الشاب رفض بعد ذلك العودة إلى مقعده؛ ما دفع رجلين آخرين إلى الشجار معه، وأدى ذلك بقائد الطائرة إلى اتخاذ قرار بالهبوط. واحتجزت الشرطة الأشخاص الثلاثة حتي العودة إلى رشدهم .

وكانت امرأة مسافرة على متن تلك الطائرة قد تركت هي الأخرى الطائرة قبل مواصلة رحلتها إلى قبرص بعد توقف استمر 45 دقيقة. وأضاف ويبورج أن الشاب تشاجر أيضا داخل مركز الشرطة، ومن المحتمل أن يواجه اتهامات بالاعتداء على ضابط شرطة. وقالت سكانفيك إن المتشاجرين ربما يتحملون تكاليف هبوط الطائرة الذي لم يكن مقررا

السبت، 7 مايو 2011

تحذير : السفر المستمر يتسبب في ارتفاع الكلسترول وامراض اخرى .

واشنطن - أظهرت دراسة أميركية جديدة أن الأشخاص الذين يسافرون بشكل مكثف بسبب الأعمال، معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بمشاكل صحية متنوعة بينها السمنة وارتفاع الكولسترول في الدم.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن الباحثين في جامعة كولومبيا وجدوا أنه كلما تكرر سفر الأشخاص للعمل كلما بات من المرجح تراجع صحتهم.

واعتمدت الدراسة على مقارنة بيانات صحية لأكثر من 13 ألف موظف يسافر 80 بالمئة منهم ليلة على الأقل في الشهر، و1 بالمئة يسافرون بشكل مكثف أي يقضون أكثر من 20 ليلة شهرياً على الطرقات.

ووجد الباحثون أن معدلات الأشخاص الذين تعد صحتهم أقل من جيدة تزداد مع زيادة ليالي السفر، وتبين أن من يسافرون بشكل مكثف كانوا أكثر عرضة للصحة التي تعد متوسطة أو سيئة بنسبة 260 بالمئة مقارنة بمن تعد سفراتهم قليلة.

وتبين أن من يسافرون بشكل كثيف يزيد خطر إصابتهم بالسمنة بنسبة 92 بالمئة مقابل 33 بالمئة عند غير المسافرين، وظهر أيضاً ارتفاع في ضغط الدم ومعدلات الكولسترول لدى المجموعتين.

وتوقع العلماء بأن تكون المجموعة غير المسافرة هي في الأساس تعاني من مشاكل صحية وبالتالي فهي لا تسافر إلا قليلاً للعمل.

وعزا الباحثون هذه المخاطر الصحية لدى من يكثرون السفر للعمل، لعوامل عدة بينها قلة النوم، وتناول الأطعمة الدسمة، وقلة الحركة.

واقترح العلماء على الشركات عدة أمور لمساعدة موظفيهم على المحافظة على صحتهم عند السفر، بينها إعطائهم دروساً حول إدارة الإجهاد واختيار الفنادق التي تحتوي على ملاعب رياضية.

للحجز بسعر منافس لمنتجع هيلتون برج العرب

الفلبين جنة اسيا الخلابه , مع حجز فنادقها بخصومات خاصه

احجز فندقك في قطر من هنا حيث السعر الأرخص والمميزات الأفضل

الجمعة، 6 مايو 2011

إفتتاح أول خط جوي بين شرق الصين وأفريقيا


تشجيانغ : نفذت شركة أيرلاينز الأثيوبية رحلة جوية بين مدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين والعاصمة الأثيوبية أديس أبابا يوم 3 مايو 2011 ، ما يشير إلى افتتاح أول خط جوي بين منطقة دلتا نهر اليانغتسي شرقي الصين وأفريقيا .
ومن المقرر أن تنفذ شركة أيرلاينز الأثيوبية 5 رحلات بين مدينة هانغتشو و أديس أبابا كل أسبوع ، باستخدام طائرة من طراز بويينغ 767 -300, وسيساعد هذا الخط المباشر في توفير وقت السفر للركاب بين شرقي الصين وأفريقيا .

الاثنين، 2 مايو 2011

ضبط‏4‏ تماثيل أثرية سرقت من المتحف المصري بـ‏5.1‏ مليون دولار القبض علي‏5‏ متهمين بينهم ضابطا شرطة والنيابة العسكرية تأمر بحبسهم

كتب ـ ناجي الجرجاوي ورنا جوهر‏:‏ 

في إطار المتابعات المستمرة لملاحقة لصوص الآثار الذين تمكنوا من السطو علي المتحف المصري وبعض المناطق الأثرية خلال أيام ثورة‏25‏ يناير نجحت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط‏4‏ قطع من التماثيل الأثرية النادرة.
والتي تمت سرقتها من المتحف المصري وترجع للعصور الفرعونية وذلك قبل قيام5 متهمين من بينهم ضابطا شرطة من بيعها بمبلغ مليون ونصف المليون دولار أي مايعادل تسعة ملايين جنيه مصري وذلك في كمين بمصر الجديدة بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة العسكرية وأمام اللواء سيف نجم الدين مساعد وزير الداخلية لشرطة السياحة والآثار اعترف المتهمون بحيازتهم للقطع الأثرية المسروقة وتم إحالتهم إلي النيابة العسكرية التي تولت التحقيق.
وكان السيد منصور عيسوي وزير الداخلية قد أعطي توجيهات مشددة لشرطة السياحة والآثار لاستعادة الآثار المسروقة من المتحف المصري حفاظا علي ثروات البلاد وتراثها القومي وضبط لصوص الآثار بإشراف اللواء عبد الرحيم حسان مدير ادارة البحث الجنائي حيث أكدت المعلومات وجود شخصين بحوزتهما أربعة تماثيل من القطع الأثرية وهما طارق فاروق فهمي(50 سنة) صاحب شركة استيراد وتصدير وأحمد محمد عبد المنعم(35 سنة) عاطل للترويج لبيعها مقابل مليون ونصف المليون دولار, وبعد الاستعانة ببعض الأجهزة الفنية والتقنية لتحديد ميعاد البيع والتسليم حيث تم ضبط المتهمين بإشراف اللواء محسن مراد مدير الأمن العام وعثر بحوزتهم علي التماثيل وسلاح ناري, كما تم ضبط كل من رائد شرطة هشام عبد الوهاب والنقيب شرطة محمد كمال وهاني بيومي فني تبريد وتكييف بالقرب من المتهمين وبمواجهة المتهم الأول اعترف بأنه حضر بصحبة المتهمين الثاني لتأمين باقي المتهمين المضبوطين لبيع تلك القطع الأثرية وتأمين تسلم مبلغ الاتفاق وأنه تحصل علي القطع الأثرية بشرائها من أحد الأشخاص مقابل30 ألف جنيه.
وأضاف انه تربطه علاقة صداقة بباقي المتهمين وأنهم حضروا لتأمين عملية البيع بمقابل مادي, وبعرض القطع الأثرية وهي عبارة عن تمثال واقف للإله أوزير بطول37,5 سم وآخر للإله حرامواقراط بطول18 سم وآخر للإله أوزير بطول24 سم وتمثال مطعم بالذهب الخالص للإله حرامواقراط بطول18 سم وأقرت اللجنة بأن التمثالين الأول والثاني من مسروقات المتحف المصري والتمثالين الآخرين جاري التأكد منهما من سجلات المتحف وتم التحفظ عليها وإحالة المتهمين إلي النيابة العسكرية.
المصدر

في تحقيق لجريدة الرياض ( المسافرون إلى الخارج.. الجهل لا يعفي من العقاب! )

وزارة الخارجية قدمت إرشادات لهم طمعاً في الوعي والخروج من الأزمات..

المسافرون إلى الخارج.. الجهل لا يعفي من العقاب!

الخبر، تحقيق- إبراهيم الشيبان
    أعلنت وزارة الخارجية حزمة من التعليمات للمواطنين الذي ينوون السفر إلى الخارج، وذلك للحد من المساءلات القانونية التي قد تواجههم خارج المملكة وأثناء سفرهم، من خلال ثقة الوزارة وحرصها الشديد على تمثيل الوطن في الخارج بالصورة المشرفة التي تليق بهم كمواطنين للحرمين الشريفين وقبلة للمسلمين، ومهداً للحضارة الإسلامية والقيم العربية الأصيلة.
واستشعاراً لواجب الوزارة تجاه المواطن في الخارج، وحرصها على تسهيل سفره وإقامته، وحمايته وأسرته من أية مصاعب أو مشكلات أو معوقات قد تعترضه لا قدر الله، وتوفيراً لجهده ووقته وماله، أكدت على الحرص من سريان صلاحية جواز السفر لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يكون جميع أفراد الأسرة الذين لا يحملون جوازات منفردة مضافين في نفس الجواز، ويكون سفرهم برفقة صاحب الجواز الصادر باسمه، وطالبت الوزارة بالمحافظة على جواز السفر، فهو وثيقة خاصة للمواطن، وكذلك تذاكر الطيران ومتعلقاتهم الشخصية في أماكن آمنة، وأكدت عليهم عند الوصول لمقر إلاقامة بطلب صندوق أمانات ليضعوا أغراضهم فيها، كما طالبتهم بتسجيل جوازتهم لدى ممثلية المملكة في نفس البلد.

مكاتب مرخصة
وأكدت الوزارة على المواطنين التعامل في حجوزاتهم الخاصة بالسفر والسكن والتنقلات مع مكاتب مرخصة، وذكرت المواطنون بأن بعض الدول تمنع دخول الأغذية والمعلبات، لذا تجنب حملها بداخل أمتعتهم، مشددةً على أهمية معرفة النظام المعمول به في الدولة فيما يخص إدخال النقد والقيود عليه والمجوهرات والمتعلقات الشخصية الثمينة، ومن الأفضل عدم حمل مبالغ نقدية كبيرة، ويستحسن استخدام بطاقات الائتمان، ولفتت رجال الأعمال الذين ينوون قضاء بعض الأعمال قبل الدخول في مفاوضات مع الشركات أو الأفراد عليهم مراجعة الغرف التجارية بالمملكة قبل السفر، والاستعانة بممثلية المملكة في البلد للتأكد من سلامة وضع تلك الشركات، حتى لا يقعوا ضحية للغش والتزوير، وعليهم استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.

احترام الأنظمة
وطالبت وزارة الخارجية المواطنين بالدقة عند تعبئة نماذج الدخول بكل دقة، ومراعاة الدقة أيضاً عند الإجابة على استفسارات مسؤولي جوازات الدخول عن أي معلومات، والإجابة على قدر السؤال فقط، ونبهتم على احترام أنظمة وقوانين الدولة التي يقصدوها، وفي حالة الرغبة في الإقامة في الخارج لأي غرض طالبتهم باتباع الإجراءات القانونية للدولة المضيفة الخاصة بالإقامة فيها، واختيار محامي مرخص، إلى جانب عدم السماح لأجهزة الأمن بتفتيش المسكن دون وجود إذن بالتفتيش من وكيل النيابة المختص أو المحكمة أو السلطة المختصة، منبهةً بالتزام الصمت عند التحقيق أو الاستجواب بشأن أي قضية أو اتهام إذا لم يكن حاضراً معهم محام، مشددةً عليهم في حالة وجود طلب استدعاء من المحكمة يجب الالتزام بالحضور أمامها مع المحامي في الموعد المحدد تجنباً لصدور حكم غيابي.
أوراق ثبوتية
وأكدت الوزارة على عدم الاحتفاظ أو حمل الأوراق الثبوتية الخاصة بأي شخص آخر أيا كان بما فيهم الزوجة، تجنباً لتهمة حيازة أوراق ثبوتية لا تخصهم شخصياً والاتهام بسرقتها، وأهمية تسليم الجوازات والأوراق الثبوتية لمرافقيهم سواء من عائلتهم ومستخدميهم أو غيرهم ماعدا الأبناء القصر، منبهةً بأنه يجب في حالة اصطحاب الخدم أو السائقين المستقدمين بعقد عمل في المملكة، بأنهم يخضعون لقانون الدول المضيفة، والذي قد يسمح لهم بحيازة أوراقهم الثبوتية وبساعات محددة للعمل وفترة إجازة، والحرية في الخروج من عند مخدوميهم متى شاءوا، بالإضافة الى أن الراتب يجب أن يتناسب مع الرواتب في الدولة المضيفة، وأن مخالفة ذلك قد يعرض المخالف إلى المسائلة القانونية والدخول في قضايا جنائية ومدنية.

مراعاة اختلاف الثقافة
وشددت وزارة الخارجية على أهمية مراعاة اختلاف الثقافة وتجنب بعض التصرفات المألوفة بالنسبة للثقافة العربية، والتي تكون غير مألوفة في الثقافات الأخرى، كتقبيل الأطفال الأجانب أو حضنهم أو الحديث معهم دون سابق معرفه بهم، وعدم التعامل بقسوة مع أبنائهم أو تقبيلهم في الأماكن العامة، تجنباً لرفع قضايا ضدهم بتهمة إساءة المعاملة، وربما تعريض العائلة لفقدان حق حضانة الطفل، ناصحةً بتجنب أي إطراء أو إبداء الإعجاب لمن لا يعرفوهم، إذ من الممكن أن يفسر هذا التصرف على أساس أنه تحرش جنسي وقد يعتبر جناية، لافتةً إلى أن أي خلاف عائلي يصل إلى سلطات الأمن، يعاقب المتسبب فيه بالحق العام حتى لو تنازل الطرف الآخر عن القضية، لذا حرصتهم على حصر الخلافات العائلية داخل إطار العائلة.

فوائد كثيرة
وقال "إبراهيم البحري" -المستشار القانوني-: إن وزارة الخارجية حريصة على تقديم ما يخدم مصلحة المواطنين، كونها الجهة المختصة لمعرفة وتعريف مثل هذه الإجراءات اللازمة، والتي تحرص فيها على تمثيل المواطن لبلده في الخارج، مضيفاً أن لكل دولة قانون وسياسة تحكمها ولابد لنا التقيد بهذه السياسات والقوانين، حتى لا نكون ضحية للوقوع في ما يمس سيادة ونظام ذلك البلد، مبيناً أن التقيد بهذه الأنظمة يعكس مستوى ثقافتنا أمام المجتمع الخارجي، وبالتزامنا بكافة التعليمات يعبر عن تطور ثقافتنا الخارجية، كما أنه يعكس فوائد كثيرة أهمها احتواء المشاكل أو الخلافات وحلها داخل الإطار العائلي.

سفير للمملكة
وأضاف أن الإصغاء والتقيد بمثل هذه التعليمات يعد من الأمور الواجبة علينا التقيد بها تجاه وطننا وتجاه أنفسنا في المقام الأول، كونها تحرص على سلامتنا وسلامة أهلينا وأبنائنا، بحيث يكون كل مواطن أو مواطنه بمثابة سفيراً لبلده، موضحاً أن لوزارة الخارجية جهوداً كبيرة في سبيل تعريف المواطن بمثل هذه التعليمات المهمة، كما أن من الأمور اللازمة على كل مواطن التسجيل لدى سفارات المملكة في ذلك البلد، لتسهيل التواصل في حال حدث أي طارئ لا قدر الله.

خطوات وقائية
ولفت "حسين ال سنان" -مستشار ومحام-، إلى أن اقتراب إجازة الصيف واستعداد المواطنين لقضائها في مناطق مختلفة من العالم، أبرز بعض الضروريات لكل مسافر للقيام بها كخطوات وقائية لا تستحمل التراخي والإهمال، مضيفاً: "تؤدي هذه الخطوات إلى حماية المسافر وعائلته من المعوقات والعقبات التي قد تواجهه، إلى جانب تسهيل تنقله أثناء سفره واستمتاعه بصورة مثالية، ليمثل المواطن صورة حضارية مشرفة عن المملكة وشعبها"، مشيراً إلى أن أول الخطوات التي يجب على المسافر التنبه لها، هو أن يكون هناك فترة متبقية في تاريخ صلاحية الجواز تفوق الستة أشهر، وقد يتبادر لذهن المسافر سؤال بديهي لماذا هذه المدة وأنا لن أقضي ربعها؟، والسبب هنا أن قوانين أغلب البلدان تشترط هذه المدة كحد أقصى للسماح للقادمين بدخول أراضيها.


لا يعفي من العقاب
وشدد على أهمية معرفة قوانين البلد الذي يسعى المواطن السفر إليه ومعرفة السلوكيات الممنوعة والاهتمام بالإرشادات العامة؛ لأنه سيكون عرضة للمساءلة القانونية التي لن يجدي الدفع بعدم معرفتها، مبيناً أن القاعدة القانونية تقضي أن الجهل بالقانون لا يعفي من العقاب، وللوقاية من تداعيات أي أزمة قد تظهر خلال تواجد المسافر في البلد المضيف، تولد الحاجة إلى السؤال عن قوانين الدولة التي ينوي المسافر زيارتها، فعندما يصطحب السائح أحد عمال المنزل سواء خادمة أو سائق، فإنهم في هذه الحالة يخضعون لقانون البلد المضيف وليس لقانون العمل في المملكة من ناحية الراتب وفترات العمل وحمل أوراق الإثبات الشخصية بهم، إلى جانب خروجهم بعد انتهاء فترة العمل.

دول غير مستقرة
ونصح بتسجيل جواز السفر لدى السفارة أو القنصلية؛ تفادياً للمعوقات التي تحصل عند فقدان الجواز، وعدم الذهاب إلى الدول التي نبهت وزارة الخارجية أنها غير مستقرة أو تشكل خطرا على حياة المسافرين إليها، وقد تجد صعوبة في مساعدة مواطنيها عند تعرضهم لأي مشكلة أو عائق، مبيناً أن قانون "حظر النقاب" في فرنسا دخل حيز التنفيذ بتاريخ 11 أبريل، ليصبح واجبا على المسافرين المتجهين إلى فرنسا وإلا كانوا عرضة للجزاء، مشدداً على جميع المسافرين باتباع الإرشادات والسؤال بخصوص كل دولة ينوي السفر إليها، ولجميع الأغراض سواء كان الغرض سياحة أو دراسة أو تجارة.

المصدر
free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم