السبت، 29 يناير 2011

السعوديون في مصر يحتشدون من أجل المغادرة

الطلبة في السادس من أكتوبر نظموا دوريات لحماية مساكنهم
السعوديون في مصر يحتشدون من أجل المغادرة

رولا المسحال - سبق:
 أكد رئيس نادي الطلبة السعوديين في مصر عامر الشهري أن جهود التنسيق متواصلة بين النادي والسفارة السعودية في القاهرة من أجل تعجيل عودة المئات من الطلبة السعوديين في مصر إلى أراضي المملكة.
وأوضح الشهري في اتصال هاتفي مع "سبق" أنه تم التنسيق مع أكثر من 700 طالب وطالبة موجودين في عدد من محافظات مصر للوصول إلى فندق جي دبليو ماريوت القريب من مطار القاهرة تمهيداً لنقلهم للمطار
وقال: "ما نراه في مصر هذه الأيام شيء يفوق الوصف، فوضى وعمليات سلب ونهب"، مشيراً إلى أن عدداً من الطلبة السعوديين تعرضوا لعمليات سلب ونهب، وهم في طريقهم للوصول إلى المطار أو الفندق".
وأضاف: "عانينا خلال الأيام السابقة من انقطاع الاتصال وشبكة الإنترنت، وحاولنا التواصل خلالها مع الطلبة وعدد من العائلات من خلال الاتصال بالتليفونات الأرضية"، منوهاً إلى أن الكثير من الطلبة الذين لم يتمكنوا من الذهاب إلى فندق الماريوت، قرروا التجمع في مقر نادي الطلبة بالمهندسين.
وأوضح الشهري أنهم تعرضوا لاستغلال من قبل بعض سائقي التاكسي، قائلاً: "بعض السائقين أخذوا مائة دولار مقابل إيصالنا لأماكن قريبة". وطالب الشهري الخطوط السعودية بزيادة عدد الرحلات الجوية من أجل الإسراع في نقل كافة الطلبة والمواطنين الموجودين في مصر في أقرب فرصة ممكنة.
وأعلن الشهري عبر "سبق" أنه يمكن جميع الطلبة الموجودين في مصر التواصل معه على رقم هاتفه 0020103327079.
وفي السياق ذاته قال مصدر مطلع في سفارة المملكة العربية السعودية بمصر: إن السفارة عملت بجد من أجل إخراج المواطنين العالقين هناك، قائلاً: "هناك أكثر من 700 مواطن تجمعوا في فندي جي دبليو ماريوت بالقرب من المطار، وتم إعداد قوائم تمهيداً لنقل المواطنين للمطار".
ونوه إلى أنه يتوقع وصول العديد من المواطنين صباح اليوم الأحد بعد انتهاء حظر التجول، مشيراً إلى أنه ينصح العائلات السعودية الموجودة بالتوجه للملحقية أو الفندق، والمسارعة بالمغادرة من الأراضي المصرية نظراً للظروف الخطرة التي تشهدها".
فيما ذكر عبد الله الحربي، أحد الطلبة الموجودين في مدينة السادس من أكتوبر القريبة من القاهرة في مصر أن الطلبة السعوديين المتبقين في المدينة باقون في شققهم السكنية، ويحاولون عدم الخروج إلا للضرورة القصوى.
وأشار إلى أن الطلبة يقومون بمناوبات حراسة للعمارات السكنية الموجودين فيها بسبب عمليات السلب والنهب التي يشهدها عدد من محافظات مصر، منوهاً إلى أن عدداً من الطلبة كانوا قد عادوا إلى المملكة قبل بدء الأحداث بعد انتهائهم من الامتحانات الدراسية للفصل الأول.
المصدر

« الخطوط السعودية » تُعدل أوقات رحلاتها إلى مصر

جدة - واس

قامت الخطوط الجوية العربية السعودية بتعديل جدول الرحلات بين المملكة ومصر اعتباراً من اليوم وخلال اليومين القادمين نظراً للأحداث الراهنة بجمهورية مصر العربية ولتفادي وصول الرحلات وقت الحظر وذلك بعد التنسيق مع سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة.
وأوضح مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله بن مشبب الأجهر أنه تم اليوم تشغيل 18 رحلة بين المملكة ومصر وسوف يتم تشغيل الرحلات خلال اليومين القادمين
 30 - 31 يناير 2011م
 على النحو التالي:
الأحد 30 يناير 2011م
تشغيل ثلاث رحلات من جدة إلى القاهرة ورحلة واحدة من جدة إلى برج العرب بالإسكندرية إضافة إلى رحلتين من الرياض إلى القاهرة ورحلة واحدة من الدمام إلى القاهرة إلى جانب رحلة واحدة من المدينة إلى القاهرة.
الاثنين 31 يناير 2011م
تشغيل ثلاث رحلات من جدة إلى القاهرة، ورحلة واحدة من جدة إلى برج العرب بالإسكندرية، إضافة إلى رحلتين من الرياض إلى القاهرة، ورحلة واحدة من الدمام إلى القاهرة.
وأضاف الأجهر أنه تم تكبير أحجام هذه الرحلات لتعمل بطائرات من طراز جامبو بسعة 450 مقعد مؤكداً التنسيق الدائم مع مكتب "السعودية" بالقاهرة وسفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية مصر العربية لاتخاذ الإجراءات المناسبة تماشياً مع الأحداث الراهنة، وذلك في إطار جهود الخطوط السعودية على توفير كافة السعة المقعدية للمواطنين والمسافرين.
المصدر

هيئة السياحة تغلق مؤقتا 36 منشأة إيواء سياحية في مكة وجدة

جدة: حمد العشيوان 2011-01-30 2:13 AM
قررت الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس ، إغلاق نحو ٣٦ منشأه إيواء سياحي في مدينتي مكة المكرمة وجدة مؤقتا، مع وجود أكثر من ٤٠ منشأه أخرى مهددة بالإغلاق في حال انتهاء المهلة المحددة لملاكها بتصحيح أوضاعها.

وكانت هيئة السياحة أغلقت الأسبوع الماضي 14 وحدة سكنية مفروشة في مدينة الرياض ومنح 3 فنادق إنذارات نهائية بالإغلاق.

وجاء قرارالإغلاق نتيجة عدم حصول هذه المنشآت على الترخيص النظامي لتشغيل نشاطها، ولعدم تحقيقها الحد الأدنى لاشتراطات التشغيل المتمثلة في عدم حصولها على رخصة الهيئة والدفاع المدني والبلدية, حيث استوفت المنشآت كامل الفرص النظامية الممنوحة لها دون أن تتفاعل مع خطة الهيئة الهادفة لرفع مستوى الأداء في الخدمات المقدمة في قطاع الإيواء.

وقال المدير التنفيذي لجهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري ، إن قرارات إغلاق هذه المنشآت يأتي في إطار جهود الهيئة الرقابية على جميع منشآت الإيواء السياحي في المملكة، وذلك بهدف تحسين أداء وجودة الخدمات التي تقدمها مرافق الإيواء للنزلاء.

وأشاد العمري بمستثمري قطاع الإيواء الذين تعاونوا مع الهيئة في تطوير وتحسين منشآتهم والالتزام بالمواصفات المحددة في التصنيف الجديد لقطاع الإيواء السياحي الذي طبقته الهيئة مؤخرا بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والمستثمرين.

وأضاف العمري:" إن المستثمرين في قطاع الإيواء السياحي لهم دور كبير في تحسين الخدمة في حال إشرافهم على أنشطتهم ومتابعتهم لها والتواصل مع الهيئة باستمرار وبالتالي هم يعتبرون لدى الهيئة كأحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط وقد بدأ المشغلون يعون هذا الدور تدريجيا وبدا الاهتمام بالنزيل المستخدم للنشاط من جهة أخرى وذلك بعد تفعيل معايير واضحة للتراخيص والتصنيف للخدمة بمرافق الإيواء السياحي.

وأوضح العمري أنه لا يستغرب وجود نسبة من المنشآت مخالفة رغم قلتها مقارنة بالملتزمين ، لعدم الالتزام بالاشتراطات في أي نشاط، كونها تدار بعمالة غير مؤهلة، ولذلك فإن الهيئة والجهات الحكومية والأمنية وضعت إجراءات منظمة ورقابية للتعاون معا لتزويد الجهات الأمنية بأي مخالفة تلاحظ من قبل هذه المرافق.

وقال إن بعض مشغلي المنشآت المخالفة لا يتجاوبون مع متطلبات واشتراطات الهيئة والجهات المعنية الأخرى، ونتيجة لإصرارهم على مزاولة النشاط دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة للمباني والنزلاء، فقد اضطرت الهيئة إلى تصعيد العقوبات لسقفها الأعلى وهو إصدار قرارات إغلاق هذه المنشآت بالتنسيق مع الجهة التنفيذية بالإمارة أو بمحافظة جدة حسب موقع المنشأة, مؤكدا أن العمل مع شرطة جدة والعاصمة المقدسة والطائف وغيرها من المحافظات يؤكد الدور الهام للجهات التنفيذية في العمل معنا بشكل يرتقي للمستوى المأمول مع تأكيده بأن هناك نسبة كبرى من المستثمرين أثبتوا تعاونهم بشكل كبير سواء في جدة أو مكة المكرمة أو الطائف, وبدأنا نستلم طلب إعادة التصنيف بعد أن انتهى بعضهم في التطوير الحقيقي.
المصدر
free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم