الثلاثاء، 30 مارس 2010

مشاكل صحيه تحدث بسبب التنقل السريع بالطائرة أو غيرها آلاف الكيلومترات..!

صداع، آلام في الجسم تعكر في المزاج، نقص في الشهية، وحموضة، من أعراض اضطراب الساعة البيولوجية أثناء السفر
د.أحمد سالم باهمام
يزداد السفر في الصيف للتمتع بالإجازة ويسافر البعض إلى مناطق تبعد كثيراً عن بلادنا ومنطقتنا آلاف الكيلومترات شرقاً أو غرباً وينتج عن ذلك وجودهم في أماكن يختلف توقيتها كثيراً عن توقيت بلدهم الأصلي. وقد يعاني بعض المسافرين إلى مناطق بعيدة في الأيام الأولى من وصولهم إلى وجهة سفرهم من اضطرابات في النوم أو اضطرابات عضوية أخرى نتيجة للتغير المفاجئ في التوقيت أو ما يعرف بالجت لاق (Jet Lag) وهذا ينتج عن اضطراب ما يُعرف بالساعة البيولوجية. وسنتعرض في هذا المقال لهذا الاضطراب الناتج عن السفر وكيفية التعامل معه.
ماذا يعني اختلاف التوقيت؟
اختلاف التوقيت بسبب السفر ينتج عن السفر السريع (كالسفر بالطائرة) عبر عدة نطاقات زمنية شرقاً أو غرباً، كالسفر من السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية غرباً أو اليابان شرقاً.
ما هي أعراض اختلاف التوقيت؟
يتسبب اختلاف التوقيت في أعراض مختلفة تبدأ بالظهور خلال اليوم الأول أو الثاني من السفر عبر نطاقات زمنية متعددة (على الأقل ثلاث نطاقات زمنية). وتعزى الأعراض المصاحبة لاختلاف التوقيت إلى التغير الحاد الذي يطرأ على الإيقاع اليومي أو الساعة الحيوية في الجسم، حيث يجب على الشخص الاستيقاظ عندما يطلب جسمه النوم، والنوم عندما يطلب جسمه الاستيقاظ. فعلى سبيل المثال، فرق التوقيت بين الرياض ونيويورك حوالي ثماني ساعات. فإذا سافر شخص من الرياض إلى نيويورك ووصل نيويورك في الصباح الباكر فإن ساعته الحيوية ستخبره أن الوقت هو وقت الظهر (حسب التوقيت الذي اعتاد عليه). وإذا كان ذلك الشخص معتاد على القيلولة في ذلك الوقت فإنه سيشعر بالخمول في ذلك الوقت. وعندما تكون الساعة الثالثة عصراً في نيويورك فإن ساعته الحيوية ستخبره أن ذلك هو وقت نومه (الساعة الحادية عشرة ليلا) وهكذا. وبالطريقة نفسها يمكن حساب اختلاف الوقت إذا كان المسافر متجهاً شرقا. وقد يشكو الأشخاص المسافرون لمسافات طويلة من الأعراض التالية:
الأرق، النعاس في الأوقات التي تتطلب الاستيقاظ، قلة النشاط خلال النهار، آلام في الجسم، الصداع، تعكر المزاج، نقص في الشهية، آلام في المعدة وحموضة، اضطراب الجهاز الهضمي، زيادة التبول أثناء الليل.
كيف يمكن تجنب هذه الأعراض أثناء السفر؟
في الوقت الحاضر لا توجد أي استراتيجية أو أسلوب علاجي يمكنه التخلص من مشكلة اختلاف التوقيت بصورة فاعلة ودائمة. ولكن هناك بعض النصائح السلوكية التي قد تساعد على سرعة التأقلم مع اختلاف التوقيت في جهة السفر، وتساعد في تخفيف أعراض اختلاف التوقيت. ويمكن تقسيم هذه الاستراتيجيات إلى استراتيجيات ما قبل الرحلة والاستراتيجيات خلال الرحلة وأخيراً استراتيجيات تتبع عند الوصول إلى محطة السفر الأخيرة:
ما قبل السفر:
@ إن أمكن حاول تغيير وقت نومك واستيقاظك عدة أيام "يومين أو ثلاثة" قبل سفرك ليتناسب مع وقت النوم والاستيقاظ في وجهة سفرك.فإذا كنت مسافراً باتجاه الغرب، حاول تأخير مواعيد نومك واستيقاظك تدريجياً (بمعدل ساعة يومياً). أما إذا كنت مسافراً باتجاه الشرق فحاول تقديم موعد استيقاظك ونومك تدريجياً.
@ إذا كنت مسافراً إلى منطقة تبعد كثيراً عن منطقتنا فقد يفيد التوقف في محطة في نصف المسافة بين المنطقتين.
@ رتب أمورك جميعها قبل السفر بفترة كافية.
خلال الرحلة:
@ عند الصعود إلى الطائرة، قم بتعديل عقارب ساعتك إلى توقيت جهة سفرك. وإذا أمكن قم بذلك التعديل يوماً أو يومين قبل موعد سفرك لأن ذلك يساعد على سرعة التكيف مع التوقيت الجديد.
@ قم بتمرين العضلات وأنت في مقعدك حتى تتجنب آلام وشد العضلات.
@ حاول المشي في الطائرة لتنشيط العضلات عدة مرات خلال الرحلة.
@ تجنب المنبهات كالشاي والقهوة وكذلك الكحوليات أثناء الرحلة.
@ حاول شرب كميات جيدة من الماء أو العصيرات خلال الرحلة حيث إن بيئة الطائرة تؤدي إلى الجفاف.
@ تناول الطعام الذي يحتوي على الألياف مثل التفاح
@ إذا كانت رحلتك ستصل إلى وجهة سفرك في النهار، حاول النوم خلال الرحلة حتى تصل نشيطا. إما إذا كانت رحلتك ستصل ليلاً، فحاول التقليل من النوم بالطائرة حتى تستطيع النوم عند وصولك.
عند الوصول إلى محطة السفر الأخيرة:
@ حاول الاسترخاء والحصول على سوائل.
@ حمام دافئ قد يساعد على استعادة الجسم حيويته وانتظام النوم.
@ أحصل على غفوة قصيرة حتى لا تؤثر على نومك بالليل.
@ في الأيام الأولى، تجنب الوجبات الثقيلة في الأوقات التي لا تتناسب مع مواعيد أكلك في موطنك حتى تتوافق الساعة الحيوية في جسمك مع التوقيت الجديد، فقد أوضحت إحدى الدراسات أن ذلك قد يؤدي إلى الاختلال في إفراز بعض الهرمونات كالأنسولين وزيادة مفاجئة في مستوى الجلوكوز والدهنيات.
@ تجنب الوجبات الثقيلة قبل وقت النوم لأن ذلك يؤدي إلى سوء في نوعية وجودة النوم.
@ الكثير من المسافرين يذهبون للنوم حال وصولهم إلى جهة سفرهم بسبب الإجهاد، حتى وإن لم يكن وقت النوم مناسباً، مما ينتج عنه عدم القدرة على النوم عند حلول الليل. لذلك وإن كان ولا بد من النوم بعد الوصول من السفر، فإنه يجب أن يكون وقت النوم قصيراً ولا يزيد عن ساعتين، حتى تتمكن من النوم لاحقاً.
@ تجنب التمارين المجهدة قبل وقت النوم.
@ ضوء النهار هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى تنظيم الساعة الحيوية في أجسامنا، لذلك حاول التعرض للضوء في الأوقات المناسبة وتجنبها في الأوقات غير المناسبة. وتوقيت التعرض للضوء يعتمد على وجهة السفر شرقاً كان أم غرباً. وتفصيل ذلك يطول ولكن ببساطة ينصح المسافرون غرباً بقضاء بعض الوقت في ضوء الشمس وقت العصر (آخر اليوم) لأن ذلك يؤدي إلى تأخير الإيقاع اليومي للجسم والمسافرون شرقاً بقضاء بعض الوقت في ضوء الشمس وقت شروق الشمس حيث يؤدي ذلك إلى تقديم الإيقاع اليومي للجسم.
@ ربما تكون قد سمعت عن أو استخدمت بعض العقاقير المنومة خلال سفرك لتساعدك على التغلب على مشكلة اختلاف التوقيت. من هذه العقاقير عقار الميلاتونين الذي حظي بشهرة واسعة بين الناس. وعقار الميلاتونين الموجود بالأسواق صناعي ولكن مادة الميلاتونين في الأصل عبارة عن هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية في المخ في جسم الإنسان وهو يساعد على تنظيم الإيقاع اليومي للجسم وتهيئته للنوم حيث يزيد إفراز الهرمون بالليل ويقل بالنهار. وهناك دراسات قليلة أظهرت أن عقار الميلاتونين قد يساعد على تخفيف أعراض اختلاف التوقيت (Jet Lag). ويمكن القول إن تأثير عقار الميلاتونين معاكس تماماً لتأثير التعرض للضوء. وتوقيت أخذ الميلاتونين مهم جداً لتعديل الساعة الحيوية في الجسم. وبصورة عامة ومبسطة، يمكن القول إن أخذ عقار الميلاتونين آخر اليوم (وقت المساء) يساعد على تقديم الساعة الحيوية في الجسم وينصح به للمسافرين شرقاً، وأخذ العقار في النهار يساعد على تأخير الساعة الحيوية في الجسم وينصح به للمسافرين غربا. بقي أن تعرف أن أغلب عقاقير الميلاتونين الموجودة في الغرب Over) the Counter) لا يعرف مدى نقاء المادة الطبية فيها وخلوها من الشوائب حيث إن الجهة المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية (FDA) صرحت باستخدام هذه المادة كمادة غذائية (Food Additive). لذلك فإن كثيراً من عقاقير الميلاتونين التي تباع في الأسواق لا تخضع للفحوصات والاختبارات الطبية التي تجري على الأدوية والعقاقير الطبية التي يصرح باستخدامها كأدوية طبية. كما أن الآثار الجانبية طويلة المدى للعقار غير معروفة بعد. وقد أظهرت دراسة أجريت في مايو كلينك وجود شوائب في بعض عقارات الميلاتونين الموجودة في الولايات المتحدة. أأأأأأأأ ونصيحتي للقارئ الكريم بعدم استخدام أي عقار بما في ذلك الميلاتونين حتى يراجع طبيبه.
@ وأخيراً، إذا كنت مسافراً في رحلة عمل، حاول ترتيب مواعيد اللقاءات المهمة بحيث تكون في الوقت الذي يكون فيه جسمك في قمة نشاطه
المصدر: الخميس 5رجب 1428هـ - 19يوليو 2007م - العدد 14269

المسافرون لمسافات طويلة يعانون من الأرق والنعاس في أوقات تتطلب منهم الاستيقاظ


أكثر القراء يدركون أن هناك تغيرات في الساعة البيولوجية تحدث أثناء السفر وخاصة لمناطق بعيدة تعرف بالجت لاق أو اختلاف التوقيت بسبب السفر. وقد يعاني بعض المسافرين إلى مناطق بعيدة في الأيام الأولى من وصولهم إلى وجهة سفرهم من اضطرابات في النوم أو اضطرابات عضوية أخرى نتيجة للتغير المفاجئ في التوقيت. وقبل الحديث عن اختلاف التوقيت قد يكون من المهم تعريف الساعة البيولوجية، التي يمكن تعريفها بأنها قدرة الجسم على التحول من النوم في ساعات معينة (عادة بالليل) إلى الاستيقاظ والنشاط في ساعات أخرى (عادة وقت النهار). وتتحكم عدة عوامل خارجية أهمها الضوء والضجيج في المحافظة على انضباط الإيقاع اليومي للجسم أو ساعاته الحيوية، ويصاحب ذلك تغير في عدد كبير من وظائف الجسم التي قد تكون أنشط بالنهار منها بالليل. ويزداد إفراز هرمون الظلام (الميلاتونين) بالليل ويقل بالنهار. والهرمون يفرز من الغدة الصنوبرية في المخ وهي مرتبطة بعصب النظر لذلك التعرض للضوء الشديد ينقص إفراز الهرمون. التغير المفاجئ التوقيت الخارجي والذي لا يتوافق مع الساعة البيولوجية داخل الجسم يسبب أعراض الجت لاق.
ماذا يعني اختلاف التوقيت؟
- اختلاف التوقيت بسبب السفر ينتج عن السفر السريع (كالسفر بالطائرة) عبر عدة نطاقات زمنية شرقا أو غربا، كالسفر من السعودية إلى الولايات المتحدة الأمريكية غربا أو اليابان شرقا.
ما هي أعراض اختلاف التوقيت؟
- يتسبب اختلاف التوقيت في أعراض مختلفة تبدأ بالظهور خلال اليوم الأول أو الثاني من السفر عبر نطاقات زمنية متعددة (على الأقل نطاقان زمنيان). وتعزى الأعراض المصاحبة لاختلاف التوقيت إلى التغير الحاد الذي يطرأ على الإيقاع اليومي أو الساعة الحيوية في الجسم، حيث يجب على الشخص الاستيقاظ عندما يطلب جسمه النوم، والنوم عندما يطلب جسمه الاستيقاظ. فعلى سبيل المثال، فرق التوقيت بين الرياض ونيويورك حوالي ثماني ساعات. فإذا سافر شخص من الرياض إلى نيويورك ووصل نيويورك في الصباح الباكر فإن ساعته الحيوية ستخبره أن الوقت هو وقت الظهر (حسب التوقيت الذي اعتاد عليه). وإذا كان ذلك الشخص معتادا على القيلولة في ذلك الوقت فإنه سيشعر بالخمول في ذلك الوقت. وعندما تكون الساعة الثالثة عصرا في نيويورك فإن ساعته الحيوية ستخبره أن ذلك هو وقت نومه (الساعة الحادية عشرة ليلا) وهكذا. وبنفس الطريقة يمكن حساب اختلاف الوقت إذا كان المسافر متجها شرقا.
وقد يشكو الأشخاص المسافرون لمسافات طويلة من الأعراض التالية:
الأرق، النعاس في الأوقات التي تتطلب الاستيقاظ، قلة النشاط خلال النهار، آلام في الجسم، الصداع، تعكر المزاج، نقص في الشهية، آلام في المعدة وحموضة، اضطراب الجهاز الهضمي، زيادة التبول أثناء الليل.
كيف يمكن تجنب هذه الأعراض أثناء السفر؟
- في الوقت الحاضر لا توجد أي استراتيجية أو أسلوب علاجي يمكنه التخلص من مشكلة اختلاف التوقيت بصورة فاعلة ودائمة. ولكن هناك بعض النصائح السلوكية التي قد تساعد على سرعة التأقلم مع اختلاف التوقيت في جهة السفر، وتساعد في تخفيف أعراض اختلاف التوقيت:
إن أمكن حاول تغيير وقت نومك واستيقاظك عدة أيام (يومين أو ثلاثة) قبل سفرك ليتناسب مع وقت النوم والاستيقاظ في وجهة سفرك. فإذا كنت مسافراً باتجاه الغرب، حاول تأخير مواعيد نومك واستيقاظك تدريجيا (بمعدل ساعة يومياً). أما إذا كنت مسافرا باتجاه الشرق فحاول تقديم موعد استيقاظك ونومك تدريجيا.
عند الصعود إلى الطائرة، قم بتعديل عقارب ساعتك إلى توقيت جهة سفرك. وإذا أمكن قم بذلك التعديل يوم أو يومين قبل موعد سفرك لأن ذلك يساعد على سرعة التكيف مع التوقيت الجديد.
قم بتمرين العضلات وأنت في مقعدك حتى تتجنب آلام وشد العضلات.
حاول المشي في الطائرة لتنشيط العضلات عدة مرات خلال الرحلة.
تجنب المنبهات كالشاي والقهوة.
حاول شرب كميات جيدة من الماء خلال الرحلة حيث إن بيئة الطائرة تؤدي إلى الجفاف.
إذا كانت رحلتك ستصل إلى وجهة سفرك في النهار، حاول النوم خلال الرحلة حتى تصل نشيطا. إما إذا كانت رحلتك ستصل ليلا، فحاول التقليل من النوم بالطائرة حتى تستطيع النوم عند وصولك. في الأيام الأولى، تجنب الوجبات الثقيلة في الأوقات التي لا تتناسب مع مواعيد أكلك في موطنك حتى تتوافق الساعة الحيوية في جسمك مع التوقيت الجديد، فقد أوضحت إحدى الدراسات أن ذلك قد يؤدي إلى الاختلال في إفراز بعض الهرمونات كالأنسولين وزيادة مفاجئة في مستوى الجلوكوز والدهنيات.
تجنب الوجبات الثقيلة قبل وقت النوم لأن ذلك يؤدي إلى سوء في نوعية وجودة النوم.
الكثير من المسافرين يذهبون للنوم حال وصولهم إلى جهة سفرهم بسبب الإجهاد، حتى وإن لم يكن وقت النوم مناسباً، مما ينتج عنه عدم القدرة على النوم عند حلول الليل. لذلك وإن كان ولا بد من النوم بعد الوصول من السفر؛ فإنه يجب أن يكون وقت النوم قصيراً ولا يزيد عن ساعتين، حتى تتمكن من النوم لاحقاً. تجنب التمارين المجهدة قبل وقت النوم.
حمام دافئ قد يساعد على استعادة الجسم حيويته وانتظام النوم.
ضوء النهار هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى تنظيم الساعة الحيوية في أجسامنا، لذلك حاول إن أمكن التعرض للضوء في الأوقات المناسبة وتجنبها في الأوقات غير المناسبة. وتوقيت التعرض للضوء يعتمد على وجهة السفر شرقا كان أم غربا. وتفصيل ذلك يطول ولكن ببساطة ينصح المسافرون غربا بقضاء بعض الوقت في ضوء الشمس وقت العصر (آخر اليوم) لأن ذلك يؤدي إلى تأخير الساعة البيولوجية للجسم والمسافرون شرقا بقضاء بعض الوقت في ضوء الشمس وقت شروق الشمس، حيث يؤدي ذلك إلى تقديم الساعة البيولوجية للجسم. هناك دراسات أظهرت أن عقار الميلاتونين قد يساعد على تخفيف أعراض اختلاف التوقيت (Jet Lag). ويمكن القول إن تأثير عقار الميلاتونين معاكس تماما لتأثير التعرض للضوء. وتوقيت أخذ الميلاتونين مهم جدا لتعديل الساعة الحيوية في الجسم.
وبصورة عامة ومبسطة، يمكن القول إن أخذ عقار الميلاتونين آخر اليوم (وقت المساء) يساعد على تقديم الساعة الحيوية في الجسم وينصح به للمسافرين شرقا، وأخذ العقار أول اليوم (الصباح) يساعد على تأخير الساعة الحيوية في الجسم وينصح به للمسافرين غربا. ونصيحتي للقارئ الكريم بعدم استخدام أي عقار بما في ذلك الميلاتونين حتى يراجع طبيبه.
المصدر : الرياض الخميس 16 رجب 1430هـ - 9 يوليو2009م - العدد 14990

نصائح لمريض القلب المسافر جواب السؤال قبل الترحال


- نظر الحاج أبويزن من شباك الطائرة ، وهي تحط في مطار اسطنبول ، وقال :هذه بلاد جميلة سوف نستمتع بالإقامة فيها .- أجابت الحاجة أم يزن : نعم أسبوع كامل من الاسترخاء لك والتسوق لي .- أين حبة الدواء ، لقد حان موعده !- نظرت الحاجة إليه بخوف وقالت : الم تحضره أنت ؟ لقد وضعته كله في كيس بلاستيكي على طاولة المطبخ .امتقع وجه الحاج وقال : لقد نسيت أن أضعه في حقيبتي !ذهب الحاج والحاجة إلى اقرب صيدلية وطلبا دواءً للضغط والسكري والكولسترول ، بعد أن حاولا تذكر الاسم الدقيق لكل دواء .رفض الصيدلاني إعطاء أية أدوية دون وصفة طبية وقال : أن عليهما مراجعة طبيب في تركيا لأخذ وصفة منه .أمضى الحاج أبو يزن يومين في مراجعة الأطباء قبل أن يستطيع أخيرا الحصول على دواء تركي يشبه اسم دواءه الأصلي !سؤال وجواب * هل يمكن لمريض القلب أن يسافر ؟نعم ، ولكن بشروط :أن لا يكون قد أجرى عملية قلب مفتوح أو قسطرة أو زراعة شبكة معدنية خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث أن من الأفضل أن يبقى المريض تحت المراقبة ( حتى في بيته ) لمدة أيام قليلة، احتياطاً لحدوث مضاعفات تستدعي انتباه طبيبه .أن لا يكون السفر طويلا جدا . حيث أن مرضى القلب معرضون أكثر من غيرهم للمضاعفات خلال السفر الطويل مثل ألام الصدر / جلطات الساقين / احتقان الرئتين ، وهذه قد تحصل في الجو فوق المحيط حيث يتعذر هبوط اضطراري قبل مرور ساعات عديدة ، لذا ننصح المرضى الذين يسافرون على متن رحلات طويلة أكثر من بضعة ساعات أن يتأكدوا أن وضعهم مستقر طبيا قبل السفر تجنبا لهذه المشكلة .ان يتجنب الجلوس لفترة طويلة دون حركة ، كأن يمشي داخل الطائرة كل ساعة لمدة دقائق قليلة ، او ينزل من السيارة ويتمشى ، او على الاقل يحرك ساقيه ورجليه بين الحين والاخر ، وهناك تمارين معدة لهذه الغاية موجودة على بطاقات ارشادية داخل الطائرات . والهدف من ذلك هو تجنب حدوث جلطات في اوردة الساقين ناتجة عن ركود الدم وعدم جريانه بشكل مستمر نتيجة الجلوس الطويل . * ما الذي على مريض القلب أن يأخذه معه خلال سفره ؟تقرير طبي مختصر بأسماء الأمراض أو التشخيص لكل حالة يعاني منها مثلا 1- الضغط 2 – السكري 3 – تصلب الشرايين 4 – عملية قلب مقتوح ، ويفضل أن يكون باللغة الانجليزية ، حتى يسهل فهمها من قبل الجميع .قائمة بالأدوية التي يستعملها حسب الاسم العلمي وليس التجاري ، ليتمكن من إيجاد بديل للدواء إن لزم الأمر .يفضل أن يحمل المريض وصفة طبية بأدويته لتيسير صرفها إذا دعت الحاجة إلى ذلك .* ما هي أدوية الطوارئ التي ينصح بحملها في السفر ؟أدوية عامة مثل مسكنات ألام للصداع ، أدوية المعدة والإسهال ، خافضات حرارة .أدوية خاصة مثل حبة موسع الشرايين ( Isordil ) التي تستعمل تحت اللسان عند اللزوم ، وهذه مهمة جداً لمرضى الرحلات الطويلة المصابين بتصلب الشرايين حيث انه من الممكن الإصابة بذبحة صدرية في الطائرة ، وقد ينفع اخذ هذه الأدوية تحت اللسان التي تخفف هذا الألم وقد تساعد المريض على الوصول إلى المحطة التالية بسلام .حمل الدواء الضروري مع الحقيبة الشخصية وليس في حقيبة الأمتعة ليكون متوفراً داخل الطائرة .المرضى الذين يعانون من هبوط القلب ، واحتقان الرئتين يجب أن يكون معهم جرعات احتياطية من دواء مدر البول لاستعماله عند اللزوم داخل الطائرة اذا شعر بضيق التنفس الناتج عن احتقان الرئتين .في حالة انتقال المريض للعيش في بلد اخر ، يفضل ان يبحث عن طبيب لمتابعته قبل وصوله الى هذا البلد او بعد وصوله بفترة قصيرة لكي يكون الطبيب الجديد ملماً بحالته ولا يفاجئ بحضوره كحالة طارئة في منتصف الليل فيكون العلاج اكثر دقةً وشمولاً .
د. إياس نهاد الموسى استشاري امراض القلب والشرايين التداخلية

الأحد، 28 مارس 2010

سياحه عبر الصور / صور قديمه لمصر قبل 100 الى 150 سنه

تقع مصر بين خطي العرض 22 و31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و37 شرقي غرينتش، وتحتل الركن الشمالي الشرقي لقارة أفريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والأفريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا، وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق.
تاريخ مصر ماثل في المعالم الحضارية والأثرية التي مازالت قائمة وتروي فصول تاريخها منذ العهد الفرعوني الأول وفي مقتنيات المتاحف المصرية العديدة التي تسجل تفاصيل دقيقة عن حياة الأمم والشعوب التي عاشت في وادي النيل منذ نحو 7000 عام وحتى عصرنا هذا.
وربما يجوز القول إن تاريخ مصر يختلف عن تاريخ كثير من الدول التي تسجل تاريخها تبعا لتعاقب الأنظمة السياسية التي حكمتها، في أن تاريخ مصر تسجله حضارات تعاقبت وخلفت بعد زوالها تراثا استلمه الخلف ليضيف إليه.وتاريخ مصر تتداخل فيه الرواية الآثارية والتأريخية مع الرواية
وادعوك اخي الزائر الكريم الى جوله سياحيه في مصر القديمه قبل 100 الى 150 عام , ارجو من الله ان تنال اعجابك , لتشاهد الصوره بالحجم الأكبر اضغط على الصوره مباشره :

كما اقدم لك هدية حجز فنادق مصر بتخفيض خاص يصل في بعض الفنادق الى 70% , فتفضل اضـغـط هـــنــا لتعرف كيفية الحصول على الخصم

الجمعة، 26 مارس 2010

تحويل أقدم سفينة فى العالم لفندق فاخر


سنغافورة : الألمانية
يعتزم رجل أعمال سنغافورى تحويل أقدم سفينة فى العالم تدعى "ام فى دولوس" لفندق يحوى على مطاعم و مكتبة . ونقلت صحيفة ستريتس تايمز فى عددها الصادر اليوم الخميس عن إريك ساو مدير شركة بيزناز ريسورسس إنترناشونال إنه سوف يستثمر 57.5 مليون دولار سنغافورى (5.33 مليون دولار أمريكى) لتحديث السفينة التى يعود تاريخها إلى 96 عاما وتجديد حجراتها وتحويلها لغرف فندقية فاخرة و مطاعم و غرف للطعام و متحف بحرى و مكاتب.
وسيعاد تسمية السفينة بأسم دولوس بهوس وتعنى باليونانية "خادم" أو "ضوء" على أن تبدأ مهامها الجديدة العام المقبل.
وقد اشترى ساو السفينة مقابل مبلغ غير معلوم من جمعية جى بى ايه شيبس الالمانية الخيرية التى كانت تدير السفينة كمعرض عائم للكتب منذ عام
1977 قبل ان تتوقف خدماتها فى سنغافورة العام الماضى.
ولقد بنيت السفينة عام 1914 فى الولايات المتحدة الامريكية بعد بناء سفينة تايتانيك بعامين وتم تخريد السفينة التى يبلغ طولها 130 مترا قبل ان يعلن ساو عن مشروع تحويلها لفندق فاخر.
وخضعت السفينة لتغير أسمها أكثر من مرة كما استخدمت لاغراض عديدة . ففى بادئ الامر قامت بنقل البصل الحلو من تكساس إلى نيويورك ثم حولت لسفينة إمدادات للجيش الامريكى فى الحرب العالمية الاولى ثم شاركت فى دعم سفن البحرية الامريكية و خفر السواحل فى الحرب العالمية الثانية ثم استخدمت كسفينة للرحلات. وقال ساو ان يعتزم توجيه أرباح عمليات السفينة للجمعيات الخيرية.

الخميس، 25 مارس 2010

توقيف موظف عن العمل في مطار هيثرو بسبب «الماسح الضوئي»


لندن – د. ب. أ:
وجهت السلطات البريطانية لفت نظر لأحد موظفي الأمن في مطار هيثرو في لندن، لأنه حدق في جسد زميلته لدى مرورها على جهاز الماسح الضوئي الذي يعد من الوسائل الأمنية الجديدة في المطارات.
وذكرت تقارير إخبارية أن الموظف (25 عاماً) لمح «ببعض العبارات» تعليقا على زميلته (29 عاماً) أثناء مرورها على الماسح الضوئي الذي يعطي صورة عارية لأجساد الأشخاص الذين يمرون عليه. وقالت مصادر المطار أمس (الأربعاء) إن الموظف المذكور سيوقف عن العمل إذا صح هذا الاتهام. يُذكر أن مطار هيثرو بدأت استعانته بالماسح الضوئي المثير للخلاف، منذ فترة قصيرة فحسب.
ويهدف الجهاز إلى الكشف عن أي متفجرات قد يحاول الركاب تهريبها إلى الطائرات. وجاء هذا الإجراء بعد أن حاول شاب نيجيري تفجير طائرة أمريكية نهاية العام الماضي مستعينا بمتفجرات هربها في ملابسه. وكان هناك عديد من الأصوات المعارضة لاستخدام أجهزة الماسح الضوئي في المطارات لما فيها من خرق الحقوق الشخصية للركاب.

الثلاثاء، 23 مارس 2010

مغربية تخلع ملابسها فى مطار القاهرة وترتمي في أحضان كفيلها السعودي


سعوديون - القاهرة - أحمد عزت :
قامت فتاة مغربية بخلع الجزء الأسفل من ملابسها الخارجية مساء أمس السبت في مطار القاهرة الدولي داخل صالة الترانزيت بمبني الركاب رقم‮ ‬(3)‮ ، واتجهت الى كفيلها السعودي لتطبع القبلات على جبينه وتستقبله بالاحضان.‮وكانت الراكبة المغربية‮ ، 53 عاما ، ‬قد وصلت من مدينة كازا بلانكا بصحبة كفيلها السعودي في طريقهما إلي الرياض علي متن الطائرة المصرية وأصيبت بحالة هياج هيستيرية قامت علي إثرها بخلع بعض ملابسها وهي تهرول بين الركاب بصالة الترانزيت مما أثار حالة من الدهشة،‮ ‬فقام رجال الأمن بالمطار باستدعاء طبيب الحجر الصحي الذي أفاد بأن الراكبة تعاني من حالة اضطراب نفسي وقام بحقنها بمهدئ رغم محاولاتها لرفض علاجها‮.‬ يذكر ان مطار القاهرة قد شهد حالة مماثلة قبل خمس سنوات ، اذ قامت راكبة أسبانية مصابة باضطراب نفسي (44 سنة ) بخلع بعض ملابسها بصالة السفر بمطار القاهرة الدولي حتى أصيب العاملين والركاب بحالة من الذهول والدهشة من تصرفها. وكانت الاسبانية في حينها تنهي إجراءات صعودها على طائرة إيركايرو المتجهة إلى مدريد ، وبعد الكشف الطبي عليها تبين أنها تعاني من عدم استقرار نفسي.

الجمعة، 19 مارس 2010

تنبيهات وإرشادات عامة ينبغي مراعاتها عند سفرك الى اسبانيا


· الحرص كل الحرص عند التسوق في المحلات التجارية أن يحتفظ الزائر بجميع الفواتير العائدة لما تم شرائه والتأكد من دفع قيمة جميع المشتريات وعدم حمل أي قطعة بيده والخروج بها من باب المدخل الرئيسي للمتجر بغرض مقارنتها بما هو معروض في النافذة أو اللحاق بالأطفال أو لأي سبب آخر، هذا التصرف إن تم يعتبر سرقة. كما يمكن الاستفادة من هذه الإيصالات لاسترجاع الضريبة القيمة الإضافية (IVA) وذلك بعد تعبئة قسيمة مخصصة يتم تزويدها وختمها من قبل كل متجر على حدة ومن ثم تقديمها لموظف الجمارك في المطار عند المغادرة.
· تنبه السفارة إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند التسوق أو التنزه من حوادث السرقات وذلك بعدم وضع النقود أو جوازات السفر في حقائب اليد والتي تكون أكثر عرضه للسرقة. ولتفادي ذلك ينصح بحمل بطاقات الائتمان أو الشيكات السياحية، إضافة إلى إمكانية استخدام بطاقات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء أسبانيا. وينصح التعامل مع البنوك المحلية الرئيسية (المدونة أدناه) هذا الكتيب.
· عند قيادتك لسيارتك في أسبانيا عموماً ومدريد خصوصاً احرص على عدم إيقاف السيارة في الأماكن الممنوعة إذ يترتب على ذلك غرامات مالية كبيرة وفي بعض الأحيان تسحب السيارة إلى أحد المراكز البلدية المنتشرة في مدريد مع مضاعفة الغرامة المالية المفروضة. كما يجب أن تراعى أنظمة وقواعد المرور وخصوصاً اللوحات الإرشادية لنظام السير والسرعة المحددة داخل المدينة وخارجها. ولا يجيز النظام استعمال رخصة القيادة السعودية، لذا يجب الحصول مسبقاً من المملكة على رخصة قيادة دولية (مع مراعاة أن سريانها محدد لفترة ستة شهور فقط)
· عند تأجير شقة أو منزل، احرص أن يكون هناك عقد يحتوي على جميع شروط وأنظمة عقد التأجير من حيث حجم التأمين المطلوب وكيفية وقت الدفع. وبعد أن تقتنع بكل الشروط وبعد التوقيع يجب أن تلتزم بكل بند من بنود العقد وذلك تجنباً لأي منازعات قانونية.
· تجنب دخول الأماكن المشبوهة والحذر في التعامل مع السائقين والمترجمين أو من يدعون أنهم من الناس المرموقين وأصحاب شركات وتجارة.
أخي المواطن
· عند التنقل عبر المواصلات العامة يشترط الحصول مسبقاً على تذكرة قبل صعود قطار الأنفاق أو قطار المسافات الطويلة وذلك تجنباً للتعرض للإهانة وتدخل الشرطة ومن ثم دفع الغرامة المالية. أيضاً التقيد بعدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة وذلك تجنباً لدفع أي غرامة مالية.
· الحذر كل الحذر في التدخل أو المشاركة في الاشتباكات وخصوصاً الجماعية في الأماكن العامة وغيرها نظراً لأن عقوبة المشاجرة تؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها.
· يمنع النظام منعاً باتاً حمل الأسلحة النارية (حتى المقلدة) أو البيضاء مثل السكاكين وتعتبر من التصرفات التي يعاقب عليها القانون.
· ليس بوسع السفارة التوسط أو التدخل لدى الجهات الرسمية في بعض القضايا مثل المنازعات التجارية أو العائلية إلا وفقاً للقانون
. وعادة ما يتم توكيل محامين متخصصين في مثل هذه القضايا ويبت فيها عن طريق المحاكم الأسبانية المتخصصة.
· تنبه السفارة الزائر بعدم اصطحاب عاملة المنزل أثناء السفر إلا عند الضرورة، حيث أن هناك حالات كثيرة تترك فيها العاملة كفيلها مما قد يربك برنامج الزائر وخصوصاً العوائل. وعند حدوث ذلك يرجى إبلاغ الشرطة ومن ثم إبلاغ السفارة.
· ضرب الأطفال يعتبر مخالفة قانونية سواء في الأماكن العامة أو داخل المنزل وتجيز للشرطة اعتقال المعتدي وتقديمه للمحاكمة، وإذا تعرض الطفل لإصابات نتيجة ضرب أو إهمال من قبل والديه عندها يحق للسلطة أخذ الطفل من ذويه ووضعه في مكان مخصص للعناية بالأطفال تابع للدولة تمهيداً لمحاكمة المذنب (الوالدين).
من كتيب ارشادات للسفاره السعوديه

توقف حركة الملاحة في مطار الملك خالد منذ الصباح وموجة الغبار تواصل شدتها


الإقتصادية الإلكترونية وواس من الرياض
ذكرت قناة العربية اليوم أن حركة الملاحة الجوية توقفت في مطار الملك خالد الجوي منذ الصباح في الرياض. ونشر نظام التحذير المبكر في الرئاسة العامة للأرصاد تحذيرا يفيد انه من الساعة (04:00) عصرا الى الساعة (08:00) مساء ... ستكون نشاط في سرعة الرياح السطحية على المناطق ( الرياض -الشرقية-حائل-القصيم) مثيرة للاتربة والغبار مما يحد من مدى الرؤية الافقية الى ادنى من 1 كم..... لذا يجب الاخذ بالحيطة والحذر .
وتؤثر الرياح الشمالية الغربية على شمال شرق المملكة وشرقها واجزاء من وسطها مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية يصحب ذلك إنخفاض في درجات الحرارة ورؤية غير جيدة بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة وتظهر السحب على اجزاء من الشمال والجنوب الغربي تتخللها سحب ركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية ( مرتفعات عسير وجازان).
وستكون الرياح السطحية على البحر الأحمر بمشيئة الله تعالى شمالية غربية بسرعة 15-48 كم/ساعة خلال النهار على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية على الجزء الجنوبي وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف على الجزء الشمالي وحالة البحر متوسط الموج.
أما على الخليج العربي فستكون الرياح السطحية شمالية غربية بسرعة 15- 42كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
دعت مصادر طبية مرضى الجهاز التنفسي إلى ضرورة التزام المنازل هذه الأيام لتفادي الأضرار الصحية الناتجة عن الأجواء المحملة بالأتربة والتي تسود مناطق عدة في المملكة حاليا.
وأشارت رئيسة قسم التوعية الصحية في مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى بسمة عبد الله قاضي إلى أن مرضى الربو هم الأكثر تضرراً جراء هذه الأجواء والتي قد تسبب لهم الاختناق وبالتالي يحتاجون إلى وضعهم على أجهزة التنفس.
ولفتت إلى ضرورة أن يلزم جميع مرضى الجهاز التنفسي منازلهم مع الحفاظ على تناول أدويتهم بانتظام لأن هذه الأجواء تشكل فرصة كبيرة لتهيج وحساسية الجهاز التنفسي وكذلك ضرورة عدم التعرض لأية تيارات هوائية باردة.
وحذرت كذلك من تعريض الأطفال بشكل عام لهذه الأجواء حفاظاً على صحتهم وكذلك الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وضرورة إبقائهم داخل المنزل منعاً لإصابتهم بنوبات الربو أو الحساسية.

الخميس، 18 مارس 2010

خصومات اكثر من رائعه على حجز الفنادق من هنا

عدة خدمات نقدمها للأخوه السياح والمسافرين لحجز فنادقهم في اي مكان من العالم , ستحصل من الدخول على اي من الروابط ادناه على معلومات كثيره عن الفنادق التي تقصدها والتي لا تقصدها كالمميزات والأسعار والعناوين وطرق الأتصال وصور عديده ,, اضغط على العرض لتشاهد صفحه كامله بالمعلومات المطلوبه :

حريق في صالة «5» بمطار المدينة


المدينة المنورة – خالد الزايدي
شب صباح أمس حريق في لوحة التحكم الرئيسة لسيور العفش في صالة رقم "5" بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ونتج عنه دخان كثيف أحدث حالة من الذعر بين ركاب الرحلة " 1423" أثناء استكمالهم إجراءات المغادرة إلى مدينة جدة ، وقد استدعت الكوادر العاملة فرق الإطفاء المختصة التي هرعت إلى الموقع وتمكنت من السيطرة والاحتواء السريع للحريق ..كما أصلحت طواقم الصيانة "العطل الفني" في زمن قياسي..هذا وما تزال المشاريع غير المنجزة في المطار تشكل إرباكا ملموسا للقادمين أو المغادرين لاسيما عند تغيير الصالات أو توزيع الركاب وأمتعتهم بين أكثر من صالة.

الأربعاء، 17 مارس 2010

سقوط كتل خرسانية في صالة مطار الأمير محمد «2» يعيق إجراءات 1110 معتمرين


المدينة المنورة – خالد الزايدي
أدى سقوط كتل خرسانية ثقيلة من مشروع توسعة صالات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي - مساء أول من أمس - إلى تعطل سير العفش وإرباك إجراءات 1110 معتمرين جلهم مسنون "من تركيا وتونس ومصر" قادمين على الرحلات الدولية .
"tk 5314 – tk5352 – tk5356 – sv 2423 – tu5513" .. ما أدى إلى إرباك شديد للمعتمرين الذين أنهوا جزءا من إجراءاتهم في صالة "2" وانتقلوا مشيا على الأقدام إلى خارج المطار ودلفوا مرة أخرى للصالة "6" لاستلام أمتعتهم ..وحملت "مصادر الرياض" الشركة المنفذة للتوسعة المسؤولية كاملة كونها لم تتقيد بتعليمات السلامة وكون الانهيارات المباغتة متكررة بعد أن سقطت كتل على مبنى الجمارك - مؤخرا - قبل انتقالها لمقرها الجديد ..وفي سياق آخر سقط عامل "مصري الجنسية" من أحد مباني مشروع تطوير الصالات ما أدى إلى كسور ورضوض مختلفة دخل إثرها في غيبوبة عميقة ، حيث نقل "س.ع.ف" على وجه السرعة من "المنطقة الحمراء" في قسم الطوارئ إلى غرفة العناية الفائقة في وضع صحي حرج. .،وقد تأكدت الجهات المعنية بأن المشروع غير مجهز بوسائل الحماية التي تمنع من السقوط المفاجئ أو تحمي عند حدوثه وأن العامل لم يكن مرتديا خوذة السلامة التي تحمي رأسه من الارتطام بالأجسام الصلبة ..وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة العقيد منصور بن بطيحان الجهني ل "الرياض" أن متابعة حيثيات الحادثة من اختصاصات الشرطة، وأن إدارته ستكتفي برفع تقرير مفصل عن مدى جاهزية الموقع وتوافر اشتراطات السلامة فيه ، مؤكدا في ذات السياق أن كثيرا من الحوادث تنتج عن الإهمال المتعمد من قبل الشركات والمؤسسات المخالفة لهذه الاشتراطات والتي يروح ضحيتها أبرياء..وبحسب مصادر "الرياض" وبعض الوثائق والإثباتات الورقية ..فإن العامل يعمل نجارا وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم ، ولا يتبع الشركة المنفذة للمشروع وليس على كفالتها وقد تم الاستعانة به ،وبعدد من العمالة لتدارك تعثر أجزاء من المشروع الذي توقف العمل به خلال موسمي الحج الماضيين رغم كلفته العالية التي شارفت 200 مليون ريال..وشككت ذات "المصادر" بإمكانية الانتهاء من المشروع وفق ما كان مقررا له في شهر رمضان القادم 1431ه نظرا لبطء العمل ووجود بعض الإشكاليات الهندسية التي طرأت أو اكتشفت مؤخرا ومنها أن عرض مخرج سيور العفش "أقل من 3م" مما يسبب إشكالية في تحميل أمتعة الطائرة الجامبو التي يتم تحميل حاوياتها في الساحة بدلا عن البدروم !! إضافة إلى ضيق المساحة المخصصة لموقف الطائرات الكبيرة بعد اختزال أجزاء كبيرة من موقف "4" لصالح المشروع الذي تقوم عليه ولأول مرة شركة غير مختصة بأعمال المطارات.
. . وقالت مصادر مطلعة : إن المشروع تسبب في وجود ثغرة أمنية لم يتم تلافيها حتى الآن فمن يقف على صالة المغادرة المطلة على الشارع العام بإمكانه مشاهدة الطائرات أمامه مباشرة..وأن الجهة المعنية في المطار اكتفت بوضع "سيكيورتي" تابع لشركة حراسة دون تجهيزه بوسائل ردع أو أجهزة اتصال عند حدوث أي مخالفة أو محاولة اقتحام مفاجئة للموقع.

مطار تايواني ينسى إضاءة مدرج لطائرة ركاب يابانية


تايبيه : الألمانية
ذكرت سلطات الطيران التايوانية اليوم أنها أوقفت عن العمل مراقبا جويا نسي أن يضئ أنوار مدرج لهبوط طائرة ركاب يابانية ما عرض حياة 230 راكبا وطاقم الطائرة للخطر. وقالت إدارة الطيران المدني التايوانية "أوقفنا مراقبا جويا لإهماله في أداء واجبه وينتظر صدور قرار بشأن عقوبة أكثر قسوة".
وقع الحادث الذي يتعلق بطائرة بوينج 767 تابعة للخطوط الجوية اليابانية في السادس من الشهر الجاري بمطار كاوهسيونج الدولي جنوبي تايوان ولم يتم الإعلان عنه من قبل الإدارة إلى أن نشرته إحدى الصحف اليوم. فقد ذكرت صحيفة "ليبرتي تايمز" أن الرحلة رقم 657 للخطوط الجوية اليابانية القادمة من طوكيو وصلت إلى كاوهسيونج ثاني أكبر مدن تايوان حيث تلقت إذنا بالهبوط من برج التحكم.
ولاحظ الطيار وهو على ارتفاع 90 مترا من الأرض و 1600 متر من نهاية المدرج أنه لا يزال مظلما وفقا لما ذكره التقرير فقام بالتحليق مجددا حيث دار دورة ثم حاول الهبوط مرة أخرى. وذكرت الصحيفة أن المراقب الجوي أدرك الخطأ وأنار على الفور أضواء المدرج. وهبطت الطائرة بسلام.
وقال المسئول الإداري شين تشي للصحيفة انه في وقت هبوط الطائرة اليابانية كان هناك اثنان من المراقبين الجويين فقط في الخدمة حيث عدد الرحلات قليل ليلا في مطار كاوهسيونج. وكان أحد المراقبيين الجويين في دورة المياه في حين كان الآخر يرد على مكالمة هاتفية. إضافة صورة
وتقدمت شركة الخطوط الجوية اليابانية بشكوى لمطار كاوهسيونج حيث ذكرت أن الحادث يمثل إهمالا جسيما في أداء الواجب وطلبت بضمان عدم تكراره.
ونقلت الصحيفة عن مسئول بإدارة الطيران لم تذكر اسمه أن مطار كاوهسيونج يقوم بتوفير الكهرباء بإضاءة أنوار المدرج فقط عند إقلاع الطائرات أو هبوطها نظرا لعدد الرحلات القليل أثناء فترات الليل.

وداعا لخطف الطائرات


يأمل الباحثون الأوروبيون كما نظراؤهم الاميركيون، أن يتمكنوا من تحقيق غايتهم في استثمار ذلك التطور عبر مشروعهم الطموح لجعل السفر جوا اكثر أمانا وبعيدا عن تهديد الإرهاب، ذلك المشروع الذي جاء كنتيجة مباشرة لأحداث 11 سبتمبر 2001، والذي سيستغرق 4 سنوات وبدئ العمل به في فبراير 2004 وسيكلف مبلغا وقدره 35.8 مليون يورو (45.7 مليون دولار اميركي) ويطلق عليهSAFEE وهو اختصار 'لأمن الطائرات بالبيئة الأوروبية المستقبلية' والذي تشترك فيه نخبة من الشركات المصنعة للطائرات وعلى رأسها إيرباص و 'بريتش إيروسبيس' أوBAe البريطانية و'تاليس' الفرنسية للأنظمة العسكرية والمعلوماتية و 'سيمنس' الألمانية وبالطبع المفوضية الأوروبية التي ساهمت بمبلغ 19.5 مليون يورو (25 مليون دولار اميركي) من التكلفة الكلية والتي لها مساهمة ملحوظة قبل سنتين في دعم دراسة حول تطوير طائرات ركاب من دون طيارين. وسينتهي مشروع SAFEE لإنتاج طائرات ركاب تكافح الاختطاف في عام 2008، وستتم تجربة أنظمة مختلفة خلالها مثل: كمبيوتر للمراقبة والتحليل لسلوك الركاب مزود بكاميرات وميكروفونات مخبأة ونظام مانع للاصطدام بالعوائق الأرضية مثل الأبنية والمنشآت أو الجبال والمرتفعات، إضافة إلى تزويد الطائرة بدماغ الكتروني يتولى قيادة الطائرة والهبوط بها عند الحاجة بأقرب مطار أو مهبط او عند تعذر تنفيذ ذلك من قبل الطيارين.التحسينات المقترحة للطائراتإضافة نظام كمبيوتر رقمي يقوم بعد الركاب والتأكد من بطاقات التعرف على أمتعتهم منهيا عملية العد اليدوية التي يقوم به الطاقم الطائر في الوقت الحالي.كاميرات عند مكاتب تسليم الأمتعة وأخرى عند باب الطائرة مزودة بنظام البيولوجيا الإحصائية للتأكد من أن الشخص نفسه عند مكاتب تسليم الأمتعة هو نفسه الذي سيركب الطائرة.مجس لفحص الروائح الخاصة بالمتفجرات.نظام تحليل لنوايا الركاب مزود بكاميرات وميكروفونات مخفية.نظام لتقييم الأخطار والاستجابة للمعطيات ملحق بقمرة القيادة ومزود بقاعدة بيانات.نظام اتصال مؤمن للمحادثات ما بين طاقم القيادة والمحطات الأرضية.نظام مؤمن لباب قمرة القيادة ملحق ببرنامج يعمل بالبيولوجيا الإحصائية ولايفتح الباب إلا لبصمة الطاقم.نظام منع الاصطدام بالعوائق الأرضية يقوم بحرف الطائرة عن أي عائق أرضي قد يعترضها أو يمنع أي عملية متعمدة للاصطدام بها.

الحقيبه الطبيه للمسافر وتجهيزها



هناك بعض النصائح التي يتعين على كل مسافر أن يعيها جيداً ولا يغفلها وذلك لكي ينعم بسفر آمن دون حدوث ما يقلقه أو ما يفسد عليه أوقاته السعيدة ومنها ضرورة التحصن من أماكن انتقال بعض الأمراض المعدية عن طريق أخذ اللقاحات المختلفة فضلاً عن اصطحاب حقيبة السفر الطبية التي تشمل على بعض الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
هناك عدة ارشادات عامة للسفر الصحي منها :- التزامك بالإرشادات تضمن لك سفراً ناجحاً أياً كان هدفك من السفر .. السياحة .. العلاج .. العمل .. الدراسة- التزامك بتعليمات المختصين يضمن سلامتك في الحل والسفر- راجع أقرب مركز صحي أو عيادة واطلب الاستشارة الطبية قبل سفرك بـ 6 – 8 أسابيع- اسأل عن الامراض المتفشية في البلد الذي تنوي السفر إليه ، وتأكد فيما إذا كنت بحاجة إلى حقن من لقاحات معينة ، واحرص على اخذ كل التطعيمات التي يوصي بها طبيبك حسب وجهتك في الصفر
جهز حقيبة السفر الطبية التي يجب أن تشتمل على:- شرائط وعصابات وضمادات من الشاش وقطب للبثور- مواد معقمة- مواد وأدوات واقية من الشمس- مواد مضادة للحشرات- بودرة ضد الفطريات- مسكنات الألم- مضادات التحسس والاحتقان- مستحضرات لمرض دوار البحر أو دوار الطائرة أو حتى السيارة- ادوية وصفية للملاريا أو الاسهال حسب ارشادات الطبيب- يجب أخذ كمية كافية من الأدوية التي اعتدت استخدامها أو التي قد تحتاج إليها خلال رحلة السفر ، وتشمل هذه الأدوية علاج الامراض المزمنة ، وادوات الاسعافات الاولية أو أية أدوية أخرى تستخدمها- يجب حمل الادوية باليد وعدم وضعها مع الأمتعة منعاً للتلف والضياع
الحامل و السفر : يمكن للمرأة الحامل السفر بين الشهرين الرابع والثامن ، حيث إن السفر في الأشهر الثلاثة الأولى قد يعرضها للإجهاض ، كما أن السفر في الشهر التاسع قد يعرضها للولادة المبكرة وارتفاع الضغط الشرياني ، وفي كل الأحوال يجب إستشارة الطبيب
تعليمات عامة حتى تضمن لك سفراً ناجحاً : إن رحلة السفر بحد ذاتها تمثل نوعاً من الاجهاد والارهاق للمسافر خاصة في الرحلات الطويلة سواء كان السفر عن طريق البر أو البحر أو الجو .فهناك بعض المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها بعض المسافرين حتى قبل وصولهم إلى البلد وذلك أثناء السفر ، مثل انخفاض مستويات الاكسجين أو التعرض للضغط الجوي المنخفض في السفر جواً أو تخثر الدم في الأوردة نتيجة الجلوس الطويل ، وقد يصاب المسافر بالدوار ...إن كنت من النوع الذي يصاب بالدوار ، فاطلب من طبيبك الادوية المناسبة .ولمنع تخثر الدم في الاوردة أثناء الجلوس في الرحلات الطويلة ، فحرك ساقيك عدة مرات كل ساعة أو امشي في الممر في الطائرة كل ساعة ، وفي حالة الرحلات الطويلة عن طريق البر ، جيب التوقف قليلاً والمشي لتحريك الدورة الدموية .إن كنت قائد المركبة في حالة السفر براً ، احرص على الالتزام بالسرعات المحددة ، والبس حزام الامان أنت وجميع الركاب معك ، وانتبه لحالة الطريق ، وحاول أن تتجنب السواقة ليلاً ، وقبل كل ذلك تأكد من سلامة المركبة قبل المغادرة .إنك تهدف من سفرك البحث عن الراحة والاستجمام واستعادة النشاط والحيوية لتعود بعد فترة الاجازة أكثر نشاطاً وحيوية ، فاحرص على اخذ كفايتك من النوم خلال السفر ، ولا تجهد نفسك بالسهر الطويل ثم الاستيقاظ مبكراً في اليوم التالي ، لتعود بعد فترة الاجازة منهكاً تطلب الراحة .يفضل أن توفر يوماً على الأقل من الإجازة وتعود مبكراً من السفر ، فكثير من المسافرين يعودون من سفرهم ويباشرون أعمالهم في اليوم التالي لعودتهم مباشرة ، فالراحة لمدة 24 ساعة على الأقل ضرورية ويحتاج إليها الجسم للتكيف والعودة إلى الحياة الطبيعية .

الأحد، 14 مارس 2010

صحراء الربع الخالي جنة من الرمال


صحراء الربع الخالي : هي أكبر صحراء رملية في العالم ، تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، متضمنة جنوب السعودية ومناطق من عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن.

وهو أكبر صحاري الجزيرة العربية تمتد في مناطق جنوب شرق السعودية، لا يحتوي أي واحات، وظروفه البيئية شديدة للغاية.تعد مساحات كبيرة منها غير مستكشفة بعد، وغير مأهولة، يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم. حتى البدو لا يمرون سوى من أطرافها.
ولكن هناك شركات سياحة تقدم رحلات مجهزة بأنظمة GPS في عمق الصحراء. وأول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برتمار ثوماس عام 1931 وسانت جون فيليب عام 1932.
في الصيف تتراوح درجات الحرارة من درجات أقل من درجة التجمد ليلا وأكثر من 60 درجة مئوية ظهرا، وكثبان رملية أعلى من برج إيفل - أكثر من 330 م - يمكن أن تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم.
ولكن وككل مكان آخر تقريبا، تدب الحياة في أرجاءها : فالعنكبوتيات والقوارضوالحياة النباتية يمكن إيجادها في أرجاء الربع الخالي. وكمنطقة مناخية ، يقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية و الصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات.
إزداد التصحر فيها خلال الألفية الأخيرة , وقبل أن يجعل التصحر مرور القوافل عبر الربع الخالي صعبا للغاية، عبرت قوافل تجارة البخور عبر طرق ومسافات أصبحت اليوم أرضا قاحلة والمرور بها اليوم شبه مستحيل، وذلك حتى عام 300م. فمثلا مدينة عبار (التي يعتقد أنها إرم ذات العماد) المفقودة ، والتي إعتمدت على مثل هذه التجارة.
جيولوجيا، يعتبر الربع الخالي من أكثر مناطق العالم غنى بالنفط . مخزون هائل من النفط تم إكتشافه تحت الرمال. حقل شيبة، في وسط الصحراء، هو موقع إنتاج رئيسي للنفط العربي الخفيف في السعودية. وكذلك حقل الغوارأكبر حقل نفط في العالم، يمتد ليصل جنوبه الأجزاء الشمالية من الربع الخالي.

الجمعة، 5 مارس 2010

الوصايا العشر لصحة السائح والمسافر


نتحدث عموما عن النصائح الطبية للسائح ندرج هنا ما يمكن أن نسميه " الوصايا العشر " التي تغطي كل ما يهم السائح و المسافر الدولي :
1- دائما أطلب النصيحة قبل السفر : حتى لو كنت قد سافرت الى وجهتك قبل ذلك عدة مرات. ذلك أن الظروف و الحالات الصحية تتغير باستمرار وبسرعة.
2- تناول أدوية الوقاية من الملاريا كما وصفت لك : تناول أول جرعتين من أدوية الوقاية من الملاريا قبل مغادة موطنك. و اذا ظهرت عليك أية آثار جانبية ضارة، يمكن تغيير الدواء بآخر. ويجب اتباع تعليمات تعاطي الدواء بدقة لمدة 4 أسابيع بعد الرحلة.
3- خذ احتياطاتك الشخصية ضد الحشرات خلال الرحلة : هناك عديد من الأمراض التي تنتقل بواسطة الحشرات، والتي لا يمكن منعها سواء بالتطعيم المسبق أو بالأدوية. والوسيلة الوحيدة لتجنبها هو منع هذه الحشرات من الاقتراب منك ولسعك .
4- جهز لنفسك " صندوق أدوية السفر " على أن يكون مناسبا للمكان الذي ستسافر اليه، واضعا في الاعتبار طول الرحلة، وحالتك الصحية. ويمكن لطبيبك أن يصف بعض الأدوية التي يجب أن يحتويها الصندوق، بما فيها أدويتك التي تتناولها لأمراضك المزمنة في حال تواجدها.
5- كن مستعدا لتعقيم الماء الذي تستعمله للشرب، وذلك اذا ما كان الماء المعبأ في زجاجات معقمة غير متاحا. تذكر دائما أن مكعبات الثلج في المشروبات الباردة هي مصدر محتمل للتلوث.
6- خذ احتياطاتك المناسبة فيما يختص بالمأكولات : امتنع عن تناول الأغذية النيئة وغير المطبوخة، وخصوصا اللحم، والمأكولات البحرية والسلطات. أيضا امتنع عن تناول المأكولات من الباعة الجائلين. تأكد أن اللبن والجبن وغيرها من منتجات الألبان قد عقمت بالبسترة. اختر الفواكة والخضروات ذات القشرة السميكة والتي يمكن تقشيرها بنفسك (مثل البرتقال، والجريب فروت، والموز، والمانجو، والبابايا، والأفوكادو).
7- لا تمش حافي القدمين خارج مكان إقامتك، ماعدا حول حمام السباحة أو على الشاطيء: إن ارتداء حذاء مناسب للأقدام يمكن أن يمنع العدوى بالطفيليات والفطريات ولسع الحشرات وغير ذلك من الاصابات مثل لدغ الثعابين والجروح.
8- لا تأخذ حماما أو تسبح في مجاري المياه العذبة أو الأنهار أو البحيرات في المناطق الموبوءة بالطفيليات مثل البلهارسيا. وان حدث أي ابتلال بطريق الخطأ في مثل هذه الأماكن يجب أن تجفف جسمك في الحال بمنشفة جافة لتقليل احتمالات الاصابة بالعدوى.
9- لا تعرض نفسك للاصابة بأمراض خطيرة عن طريق التلامس مع سوائل الجسم المختلفة التي يحتمل أن تنقل العدوى: يجب على مرضي السكر الذين يعالجون بحقن الأنسولين أن يحملوا معهم ما يكفيهم من المحاقن البلاستيكية والأبر التي تستعمل لمرة واحدة، حتى لا يتعرضوا لخطر استعمال محاقن ملوثة في البلاد التي قد يذهبون إليها. أيضا، يجب الحذر من بعض الوسائل مثل الوشم، وثقب الأذن ، والعلاج بالإبر التي يحتمل تلوثها. يجب أن يبتعد السائح عن الممارسات غير المأمونة، وأن يتجنب المخالطة اللصيقة للغرباء التي قد تنقل اليه عدوى قاتلة. وكإجراء وقائي يستحسن أن تكون هناك خطة مسبقة للتصرف في حالة الاصابة في حادث أو مرض خطير.
10- احم نفسك من حوادث السيارات قدر الامكان (وهي سبب رئيسي للمشاكل الطبية أثناء السفر). تجنب ركوب الموتوسيكلات، وتجنب أيضا السفر في الحافلات العامة المزدحمة، وتعامل مع السيارات المؤجرة التي تحتوي على أحزمة أمان.
free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم