السبت، 24 أكتوبر 2009

مسافرة تتعرى في مطار القاهرة


ألغت سلطات مطار القاهرة سفر راكبة أسبانية اتضح أنها مصابة باضطراب نفسي بعد أن أخذت تهذي وخلعت بعض ملابسها بصالة السفر بمطار القاهرة الدولي. فقد أصيب رواد صالة السفر بمطار القاهرة الجديد من عاملين وركاب بحالة من الذهول والدهشة عندما شاهدوا إحدى الراكبات «أسبانية الجنسية» تخلع بعض ملابسها قبل إنهائها إجراءات السفر وأخذت تهذي بكلمات غير مفهومة وتتشاجر مع بعض الركاب بدون أسباب. وأثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب رحلة طائرة إيركايرو المتجهة إلى مدريد فوجئ مسؤولو الامن بقيام إحدى الراكبات (44 سنة) بخلع ملابسها بصالة السفر وإصابتها بحالة هياج. وتم على الفوراستدعاء طبيب الحجر الصحي وبتوقيع الكشف الطبي عليها تبين أنها تعاني من عدم استقرار نفسي وأوصى بعدم سفرها. وأمر الدكتور حسن شعبان مدير الحجر الصحي باستدعاء سيارة إسعاف المهبط وتم نقلها إلى مركز شاما الطبي للعلاج النفسي بمدينة نصر وتم إلغاء إجراءات سفرها وزوجها المرافق لها بناءعلى رغبته.

الطعام والماء الملوثان قد يؤديان إلى إسهال السفر


إسهال المسافر هو حالة عدوى معوية كثيراً ما يصاب بها المسافرون (خاصة عن طريق البر أو البحر) إذا ما تناولوا ماء أو طعاماً ملوثاً بمادة برازية تحتوي على البكتيريا أو الطفيليات أو الفيروسات، فإذا كان يساورك أدنى شك في سلامة الطعام أو الشراب في المكان الذي تزوره أو سافرت إليه، فاتبع الاحتياطات اللازمة.
إن كان الإسهال سائلاً وغزيراً، فإنه يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، ويكون الأطفال والمسنون معرضين بصفة خاصة لهذه الحالة، ولكن الجفاف خطر في كل الأعمار. فإذا أصيب أحد رفاق سفرك بإسهال شديد، فالتمس العون الطبي له، وقد يفضل الطبيب أن يعطي المريض سوائل عن طريق الوريد إذا خيم عليه شبح الجفاف.
إنها لفكرة طيبة أن تصطحب معك بعض محاليل معالجة الجفاف المنتجة تجارياً لترتشفها حالما تصاب بالإسهال أثناء عطلتك يمكنك أن تصنع بنفسك المحلول الخاص بك بأن تضع في زجاجة لتراً واحداً من ماء سبق غليه وتضيف إليه 4/3 ملعقة صغيرة من ملح الطعام + 4 ملاعق كبيرة من السكر + ملعقة صغيرة من صودا الخبيز (بيكربونات الصوديوم). اترك الخليط يبرد تماماً ثم أضف إليه كوباً من عصير البرتقال وارتشف منه حوالي (1.5 لتر) يومياً إلى أن يتوقف الإسهال.
ويمكن استخدام المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين للوقاية عند او قبل حدوث الاسهال للمسافرين، كما أن تناول مضادات حيوية معينة كل يوم (خاصة تركيبة ترايميثوبريم - سلفاميثوكسازول ومعها أحد مركبات الفلوروكينولون) يمكن أيضاً أن يقلل فرص العدوى.
وبما أن استخدام المضادات الحيوية يزيد قابلية نشوء سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية لذا يرجى توخي الحذر قبل اخذ المضادات الحيوية واستشارة الطبيب المختص مع تمنياتي للمسافرين بالسلامة.

الرياض

السبت، 17 أكتوبر 2009

فندق بغرف الشوكولاته الباذخة في مكة المكرمة


وشك ان يكتمل بناء أفخم فنادق العالم في مكة المكرمة بمواصفات ترفيهية وخدمية متميزة حسب تقرير كتبه مراسل الشؤون الدينية ريازات بوت في صحيفة الغارديان البريطانية.

وينتظر حجاج بيت الله الحرام السنة المقبلة مشاهدة أفخم فنادق العالم عند افتتاحة في مكة المكرمة في شهر نيسان/ ابريل 2010.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر الجمعة بتقرير تحت عنوان "الفندق المدهش بالمنتجعات المائية والنادل الخاص وغرف الشوكولاتة" تتناول فيه عما ترتبط به تأدية فريضة الحج إلى مكة من مشاق وتضحية، حيث كان المسلمون يقضون أشهرا سائرين على أقدامهم عبر وديان وعرة ينامون في العراء متجردين من كل متاع الحياة من أجل أداء الفرض الخامس في الاسلام ولو لمرة واحدة.

وقالت الصحيفة "لكن المعونة قادمة للحاج الذي لا يمكنه التخلي عن الراحة أثناء تأدية الركن الخامس من أركان الإسلام".

وتأتي المساعدة في شكل فندق بأكثر من ألف غرفة تبنيه شركة بن لادن في مجمع أبراج البيت، ببرج ساعة الأعلى في العالم، ومرصد لتحري الهلال ومتحف إسلامي، ويقدم آخر ما ابتدعته خدمة الفنادق من وسائل الراحة والترفيه.

ويبلغ ارتفاع برج الفندق 577 مترا تتوسطه ساعة يمكن رؤيتها على بعد 10 أميال، وهي أكبر خمس مرات من ساعة بيغ بن الشهيرة في لندن.

وتعود ملكية الفندق الى شركة فيرمونت التي تدير مجموعة من أرقى الفنادق في العالم وتعود ملكيتها للامير السعودي الوليد بن طلال ابن شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله.

ولم يوضح محمد العرقوبي المدير العام للفندق كيف أن غرفة الشيكولاتة وحمامات البخار ستساعد الحجاج في إشباع متعتهم الروحية، كما لم يستطع التعليق على كيفية اتفاق هذه التسهيلات مع قيم الحج والتي تتمثل في البساطة والتواضع، إلا أنه ذكر أن هناك قاعة خارجية واسعة لتناول القهوة والحلوى باللوز والكمأ تقدم خدماتها على مدار 24 ساعة يومياً وتطل على المسجد الحرام الذي يمكن الوصول إليه بالسير على الأقدام بثلاث دقائق فقط، اضافة الى قاعات رياضية منفصلة وصالونات تجميل ومنتجع صحي.

وتبني الفندق شركة بن لادن السعودية التي تعد من أكبر شركات البناء في العالم العربي والتي تقوم بتوسيع الاماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وتطلبت عمليات التوسيع ازالة عدد من المنازل التاريخية وبعض الاماكن الاثرية فضلا عن شق الجبال.

وركزت صحيفة الغارديان في تقريرها على الطقوس التي يمارسها المسلمون عند أداء فريضة الحج وكيف ينسون الافكار الدنيوية ويركزون على الطقوس الآلهية.

ويؤدي فريضة الحج سنويا مايقارب 4 ملايين مسلم، اضافة الى ملايين يؤدون العمرة خلال أشهر السنة المتفرقة.

middle-east-online.com

الاثنين، 12 أكتوبر 2009

في السعوديه : منع الفنادق والشقق وتأجير السيارات من تصوير الوثائق الرسمية


أوصت لجنة أمنية مكونة من ديوان وزارة الداخلية والمباحث العامة والأمن العام والدفاع المدني ومركز المعلومات الوطني، أمر بتشكيلها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بتوصيات من شأنها منع استغلال الوثائق الرسمية لمواطنين ومقيمين في قضايا أمنية وجنائية وغيرها.وشملت التوصيات التأكيد على الجهات الأمنية بمتابعة التزام الفنادق والشقق المفروشة وغيرها من الجهات التي تقدم خدماتها للجمهور حول اشتراكها بنظام الربط الأمني (شموس)، على أن تأخذ المواقع التي ليس لها ارتباطات بالنظام ــ إلى الآن ــ المعلومات اللازمة من نفس الوثيقة الأصلية للنزيل (المستفيد)، وإرسال بياناته إلى الشرطة التي يتبع لها مكان الإيواء لاتخاذ ما يلزم حتى تتهيأ الظروف المناسبة للاشتراك بهذا النظام.كما ركزت التوصيات على ضرورة الاستمرار في تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 178 في 30/7/1427هـ المطبق على الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، والتي تقدم أنشطة للجمهور بشكل تدريجي وفق برنامج زمني يتوافق مع إمكانات تلك الأنشطة وحثها على سرعة تنفيذ ذلك.وشددت التوصيات على أهمية منع الفنادق والشقق المفروشة وغيرها من الجهات التي تقدم خدمات للجمهور من تصوير الوثائق الرسمية عن طريق آلات التصوير العادية، بحيث يكتفى بإدخال بيانات النزيل آليا من واقع الوثيقة الأصلية عن طريق نظام شموس، مع التأكيد على الفنادق والشقق المفروشة ومحال تأجير السيارات وغيرها بإتلاف صور الوثائق التي لديها.ومنحت التوصيات التي وافق عليها الأمير نايف بن عبد العزيز الجهات المشتركة بنظام الربط الأمني شموس صلاحية طباعة بيانات النزلاء (المستفيدين) المأخوذة من واقع الوثيقة الأصلية، وحتى يتم ذلك، تعمل الجهات المشتركة بالنظام على تخصيص سجل يعلن عنه لتسجيل بيانات المستفيدين، بحيث يتم الرجوع إليها وقت الحاجة.وفي المقابل، ألزمت التوصيات مكاتب العمل (الاستقدام) وإدارات المرور والجوازات وغيرها من الجهات الحكومية التي تتطلب إجراءاتها صور الوثائق بأن تكون صورة الوثيقة حديثة، وأن يختم على معلومات الوثيقة بختم كبير، وأن تكون خاصة لذات الغرض الذي صورت من أجله، ولمرة واحدة فقط، ومحددة بتاريخ معين.ولذلك شددت التوصيات على ضرورة إضافة رقم نسخة البطاقة لرقم السجل المدني بما يضمن عدم استخدامها مرة أخرى ــ في حالة فقدانها ــ خصوصا أن هذا المطلب موجود في نظام الربط الأمني (شموس المرحلة الثانية).

السبت، 10 أكتوبر 2009

مخاوف من إفلاس 50 % من فنادق المدينة


أحمد الديحاني من المدينة المنورة
توقع لـ «الاقتصادية» عبد الغني الأنصاري عضو لجنة السياحة في الغرفة التجارية الصناعية أن قطاع الحج و العمرة سيواجه خسائر لم تحصل منذ 50 عاما، وأن أزمة هذا القطاع ليست محصورة زمنيا في هذا العام وستستمر إلى أعوام ثلاثة على الأقل كون القطاع الفندقي مترابطا.
وأشار إلى أن نصف الفنادق قد تعلن إفلاسها لأنها لم تعتمد تنويع إيراداتها وتوزيع حصصها من الزوار الذين قد لا يحضر كثير منهم هذا العام.
مبيناً أن نسبة كبيرة من البعثات والشركات لم تسدد قيمة الدفعتين الأخيرة وما قبل الأخيرة من الغرف التي تم شراؤها لفترة الحج.
وأكد أن إجمالي الخسائر في حال عدم حصول تطور إيجابي خلال الـ 30 يوما المقبلة قد يتعدى ثلاثة مليارات ريال .
و حذر الأنصاري، وهو إلى ذلك رئيس مجلس المسؤولية الاجتماعية في المدينة المنورة، من أن هذه النتيجة المتوقعة سيترتب عليها تسريح الكثير من الموظفين و ضعف كلي في اقتصاد تقوم عليه منطقتان مهمتان في المملكة هما مكة والمدينة. وعاب الأنصاري تأخر المعنيين من مستثمرين في عملية إيجاد الحلول لهذه الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تطول هذا القطاع .
وكانت اللجنة النوعية لقطاع شركات ومؤسسات الحج والعمرة والسياحة ولجنة الملاك والمستثمرين في المنطقة المركزية قد عقدت أخيرا اجتماعا في الغرفة التجارية مع أصحاب الفنادق والدور والشقق المفروشة لمناقشة تداعيات وباء إنفلونزا الخنازير وانعكاساته السلبية على شركات ومؤسسات الحج والعمرة والسياحة والقطاعات ذات العلاقة. وأقر الاجتماع الذي ترأسه أحمد بن حسن الصافي رئيس لجنة الملاك والمستثمرين في غرفة المدينة و مروان حفظي نائب رئيس قطاع الإيواء
السياحي بحضور أمير بن عبد الله سليهم، الأمين العام المكُلف لغرفة المدينة، تكوين لجنة متابعة من كل من: وليد أحمد طاهر، مروان حفظي، طلال الخمري، أمين كردي، عاطف إسماعيل وجهاد ناظر. وتتمثل مهمة اللجنة في التنسيق مع الغرفة بعقد اجتماع مع الهيئة العامة للسياحة والآثار لمناقشة عديد من المقترحات للتخفيف من التداعيات الاقتصادية للقطاعات ذات العلاقة خلال موسم الحج والعمرة، وطرح في هذا الصدد إعداد حمله إعلاميه بهذا الشأن وتكثيف الاجتماعات والتنسيق مع غرفة مكة ومعرفه رؤيتها للتحرك بصورة جماعية لمخاطبة المسؤولين.
وخلص الاجتماع، الذي دعت إليه الغرفة التجارية، إلى العمل على اتجاهين يتمثل الأول في العمل الفوري لتدارك ما يمكن قبل بداية موسم الحج فيما يتمثل الاتجاه الثاني في العمل على وضع الترتيبات اللازمة لتفادي الخسائر المالية خلال موسم العمرة بعد الحج ، واقترح المجتمعون في هذا الصدد فتح باب العمرة مبكراً فيما اقترح آخرون تعويض حصص بعض الدول واستكمالها بدول أخرى.
ونوه عدد من المجتمعين إلى ضرورة تخفيض الإيجارات للتقليل من حجم الخسائر إلا أن المجتمعين لم يقروا آلية لتنفيذ ذلك فيما اتفق الجميع على ضرورة أن تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم خلال هذه الفترة للوقوف أولاً بأول على تداعيات الموقف وإيجاد الحلول لما يستجد من مشكلات.

الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009

شركة طيران تطالب الركاب بالتبول قبل السفر


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- بدأت شركة طيران يابانية تطبيق سياسة جديدة للحد من الاحتباس الحراري وانبعاثات غازات الدفيئة وذلك بمطالبة المسافرين التبول قبيل الصعود إلى الطائرة.
وتقول كبرى شركات الطيران اليابانية All Nippon Airways، المعروفة اختصاراً بـ(ANA) إن قضاء الحاجة يساعد في تخفيف وزن المسافرين وبالتالي حمولة الطائرة مما يعني استهلاكها لوقود أقل.
وحسب شبكة NHK اليابانية بدأت شركة الطيران في تطبيق السياسة "الغريبة" منذ الأول من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وسيجري العمل بها على 42 رحلة تابعة لـANA على مدى شهر بأكمله.
وستعمل الشركة على تمديد التجربة الفريدة حال كانت النتائج إيجابية وتلقاها المسافرون بروح طيبة.
وستخصص ANA موظفين للوقوف بجوار بوابات الدخول للطائرة في قاعات الانتظار بالمطارات، لدعوة المسافرين "التخفيف" عن أنفسهم بزيارة المراحيض قبل التوجه نحو الرحلة.
وتأمل الشركة اليابانية خفض معدلات الكربون الناجمة عن استهلاك الوقود، بواقع خمسة أطنان خلال فترة التجربة.
ويذكر أن الرحلات الجوية تعد أكبر وأسرع مصدر لنفث ثاني أكسيد الكربون، وتساهم بإطلاق أكثر من 600 مليون طن من غازات الدفيئة سنوياً.
ويطالب العلماء بتبني وسائل لمكافحة الاحتباس الحراري وما يرافقها من ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض، وذهب البعض منهم للدعوة لإنجاب أطفال أقل لخفض الأثر الكربوني.
كما حذر آخرون من أن كثرة وانتشار استخدام الانترنت عبر أجهزة الكمبيوتر، يضر بالبيئة، إذ أن الحواسيب والطاقة الضرورية لهذه الغاية تبث ما لا يقل عن 20 مليغراماً من غاز ثاني أكسيد الكربون كل ثانية يتم فيها تفحص الشبكة العنكبويتة.
ويشار إلى أن شركة طيران اقتصادية بريطانية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها تطبيق نظام الدفع لدى استخدام المسافرين للمراحيض على رحلاتها.

الاثنين، 5 أكتوبر 2009

"اشتباك جوي" بين طيارين ومضيفين بسبب "التحرش"



قد يجد ركاب إحدى الطائرات أنه من الطبيعي أن ينشب أحيانا شجار بين أحدهم وبين مضيفة أو مضيف جوي خلال رحلتهم، لا سيما إذا ما ازداد تذمر أحد الطرفين من الآخر لسبب أو بدون سبب.
ولكن، ترى كيف سيكون موقف الركاب على متن إحدى الرحلات عندما يخرج عليهم فجأة أفراد الركب الطائر، لا ليقدموا لهم ما لذ وطاب من الطعام أو الشراب، ولا ليعلنوا عليهم أمرا يتعلق بأمن أو سلامة الطائرة، بل ليوسعوا بعضهم بعضا ضربا وركلا وليتبادلوا الاتهامات على مرأى من الجميع؟
هذا ما حدث بالضبط حوالي الساعة الرابعة والنصف فجرا (الحادية عشرة بتوقيت جرينتش) على متن إحدى الطائرات التابعة للخطوط الجوية الهندية أثناء تحليقها فوق باكستان وهي في طريقها إلى العاصمة الهندية دلهي قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة يوم أمس السبت، وذلك على ذمة بعض التقارير الإعلامية.
"معركة جوية"
فقد ذكرت التقارير أن ركاب الرحلة المذكورة، وعددهم 103 ركاب، ذُهلوا عندما خرج عليهم بعض الطيارين وأفراد الركب الطائر الآخرين وهم يتشاجرون، وذلك في "معركة جوية" أسفرت عن إصابة أحد الطيارين ومضيفة جوية بجروح من جرَّاء تبادل الركل والرفس واللكمات بين الطرفين، ناهيك عن تراشقهم الاتهامات.
بدأت الحكاية بشجار كلامي داخل قمرة القيادة، وذلك بسبب "مزاعم" إحدى المضيفات بأنها تعرضت لتحرش جنسي من قبل أحد الطيارين. لكن الشجار سرعان ما تطور وتفاقم ليمتد إلى باقي أنحاء الطائرة، وذلك مع خروج المتشاجرين من كابين الطيارين وتجاوزهم منطقة المطبخ ووصولهم إلى أماكن جلوس المسافرين.
شكوى
"معسكر" المضيفين والمضيفات زعم أن الطيارين هم من بدأوا التحرش الجنسي بالمضيفة ذات السنوات الـ 24 من العمر، والتي سارعت إلى تقديم شكوى ضد الطيارين إلى الجهات المختصة حالما حطت الطائرة في أرض المطار.
إلا أن صحيفة "تايمز أوف إنديا" نقلت عن "معسكر" الطيارين نفيهم لـ "ادعاءات" المضيفة، قائلين إن مزاعم التحرش تلك لم تكن سوى محاولة لتحويل الانتباه عن اتهامات بسوء التصرف كانت قد وجهت إلى أحد المضيفين.
أما الشرطة الهندية، فقد شرعت بإجراء تحقيق بالحادث لمعرفة ملابساته وأي الطرفين تسبب بالمشكلة فعلا.
وقد أعلنت الخطوط الجوية الهندية بدورها عن شروعها بإجراء تحقيق داخلي بالحادث، كما أمرت بإيقاف كافة الأشخاص المتورطين بالمشكلة عن الطيران.

بي بي سي
free counters

اهلا ومرحبا بكم زائرنا الكريم